• ×
الجمعة 19 رمضان 1445
‎البروفسورة : سلوى بنت عبدالله الهزاع

اليوم الوطني " 91 " هي لنا دار

‎البروفسورة : سلوى بنت عبدالله الهزاع

 0  0  271
تحتفل مملكتنا الغالية كل عام في يوم ٢٣ من شهر سبتمبر، الذي يوافق هذا العام 16 صفر بذكرى اليوم الوطني ال ٩١ لتأسيسها وتوحيد كيانها على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود طيب الله ثراه ، والذي يعبر فيه كل مواطن ومقيم عن فرحته بهذا اليوم وتجسيد النهضة الشاملة للمملكة .

وبهذه المناسبة يشرفني أن أرفع أسىمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولسمو لي عهده الأمين وللشعب السعودي ، بمناسبة اليوم الوطني السعودي " 91 " ، أدم الله على وطننا الغالي عزه وأمنه وأستقراره .

يشكل اليوم الوطني " 91 " عاما من الرخاء والازدهار والامن والأمان، التي تشهدها المملكة وجميعنا نسىعى نحو مستقبل أفضل وآمن في ديارنا محققين سويا رؤية المملكة 2030 ، تحت شعار هي لنا دار .

وانا اشهد هي لنا دار جميعا وتضمنا جميعا مواطنين ومقيمين ونحن نعايش مظاهر الوطنية لكل ماهو صالح لهذا البلد الوفي العظيم، وهي لنا دار وطن نحميه، ونفتخر فيه، وهذا ثمار برنامج الاصلاحات الذي يقوده و لي العهد مهندس رؤية 2030 تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين فجعلت" الإنسان أولا " .

فهناك انعكاسات ملموسة للوحدة الوطنية على تماسك النسيج الاجتماعي ، فالتماسك الاجتماعي يعزز استقرار المجتمعات وتقدمها ، والامن والعدالة ، وعدم التمييز ، واحترام الاختلاف , والسعي لتساوي الفرص والتضامن ، ومشاركة الجميع ، والمملكة تقدم نموذجاً للتماسك الا جتماعي . فلننظر الى حالة الاستقرار التي نعيشها على جميع المستويات ، وتعايش الجنسيات المختلفة على أرا ضينا في وئام وسلام وتعميق وحب الوطن وغرس قيم التلاحم والانتماء والولاء للوطن مما ينعكس على الوحدة والبناء والنهضة .

فالمملكة اصبحت بمصاف الدول المتقدمة في العالم خلال العام الماضي، تحديدا التحديات الصحية العالمية، بجائحة كوفيد 19 إلا أن المملكة تعاملت وفق الربوتوكولات العالمية وتجاوزت الأزمة بفضل الله ثم بسياسات القيادة الإنسانية. فالمملكة تصدرت رقمياً دول مجموعة العشرين ضمن تقرير التنافسية الرقمية 2021 .

فقامت حكومتنا الرشيد ة بتمكين المرأ ة وهانحن نعيش عصر التمكين للمرأة . فإنجازاتنا متتالية، ومكاسبنا متتابعة ، حققنها كنساء سعود يات، بدعم وتوجيهات من الجميع. وتلك المكاسب والإنجازات مكنتنا كسعوديات ان نستثمر طاقتنا ونعزز مكانتنا، ومنحتنا المزيد من الحقوق لنتبوآ مناصب كانت سابقا حكرا على الرجال ، ومن اهم القرارات إزالة عراقيل عديدة منها سهولة التنقل وكانت تقف في وجه المرأة السعودية ، لتحقيق المزيد من التمكين، فأصبحت المشاركة في تحقيق ذلك مما اتاح لنا لعب دور مهم كنساء سعوديات في تنمية هذا البلد الغالي، مساهمة في مسارعة الخطى نحو تحقيق رؤية 2030 .



الأستاذة الدكتورة سلوى عبدالله الهزاع
كبير الاستشاريين في طب وجراحه العيون
بروفسور متميز عضو مجلس الأمناء جامعة الملك عبد العزيز
بروفسور اكلينيىكي محاضر كلية الطب - جامعة الفيصل
عضو مجلس الشورى سابقا