• ×
الثلاثاء 9 رمضان 1445

215 قتيلاً في اشتباكات مع قوات النظام في 8 مناطق سورية

215 قتيلاً في اشتباكات مع قوات النظام في 8 مناطق سورية
بواسطة fahadalawad 06-04-1434 04:26 صباحاً 531 زيارات
ثقة ج متابعات:  أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن حوالي 215 سورياً سقطوا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في أنحاء متفرقة من البلاد.

وذكر المرصد، في بيان وصل إلى وكالة الأنباء الألمانية امس الجمعة، أن من بين قتلى الأمس 128 شخصاً من المدنيين.

وقال المرصد إن معظم القتلى سقطوا في اشتباكات مع قوات النظام السوري في محافظات دمشق وريفها وحلب ودرعا وحمص وإدلب ودير الزور وحماة.

وأضاف المرصد أن مالايقل عن 47 من القوات النظامية قتلوا إثر تفجير عبوات ناسفة في آليات ورصاص قناصة واشتباكات في عدة محافظات سورية.

وأوضح أن عملية تفجير السيارات المفخخة والاشتباكات بمدينة «الشدادي» بريف الحسكة شمال شرق سورية أسفرت عن مقتل مالايقل عن 40 من «جبهة النصرة» بينهم سبعة من جنسيات كويتية وعراقية.

وذكر المرصد ان اكثر من مئة مدني خطفوا الخميس في منطقة إدلب، موضحاً أنه يخشى ان تكون «عمليات خطف طابعها طائفي».

وقال المرصد إن مجموعات مسلحة موالية للنظام قامت بخطف حوالي سبعين رجلاً وامرأة متوجهين على متن اربع حافلات صغيرة الى مدينة ادلب، موضحا ان الحادث وقع قرب حاجز للقوات الحكومية.

والخاطفون جاؤوا من قريتي الفوعة وكفريا بينما جاء معظم الذين خطفوا من قرى سراقب وسرمين وبنش، حسب المرصد، وهي على التوالي قريتان شيعيتان وثلاث قرى سنية.

وكان المرصد ذكر الخميس ان مجموعة مسلحة قامت بخطف اربعين مدنيا على الأقل غالبيتهم من النساء والأطفال كانوا على متن حافلة في شمال غرب سوريا.

واوضح ان المخطوفين من بلدتي الفوعة وكفريا (في محافظة إدلب) وكانوا متوجهين في الحافلة الى مدينة دمشق.

وعبر المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له ويقول إنه يعتمد على شبكة واسعة من الناشطين والمصادر الطبية في المستشفيات المدنية والعسكرية في البلاد، عن تخوفه من ان تكون عمليات الخطف هذه «ذات طابع طائفي».

في جنيف قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة امس إن مايقدر بنحو 40 الفاً فروا من بلدة بشرق سوريا شهدت قتالاً عنيفاً على مدى ثلاثة ايام.

وأضاف أنه قام بتوزيع حصص غذائية إضافية بالمنطقة في الأيام القليلة الماضية وقال «زار فريق من برنامج الأغذية العالمي المنطقة وقدر أن نحو 40 الف شخص فروا من الشدادة الى مدينة الحسكة.»

وقالت جماعة تراقب أعمال العنف إن مقاتلي المعارضة سيطروا على الشدادة في شرق سوريا المنتج للنفط يوم الخميس بعد الاشتباكات التي أسفرت عن مقتل 30 منهم و100 من جنود القوات السورية النظامية.