• ×
الخميس 16 شوال 1445

شركات تطرح 10 آلاف وظيفة في معرض توطين الخبر

شركات تطرح 10 آلاف وظيفة في معرض توطين الخبر
بواسطة fahadalawad 07-04-1434 08:24 صباحاً 779 زيارات
ثقة ج متابعات: تطرح 58 شركة حوالى 01 آلاف وظيفة في معرض توطين الخبر تحت عنوان «فرص حقيقية لأيد سعودية»،والذي تنظمه شركة روابط الاحتراف بالتعاون مع الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية في 32 فبراير الجاري في قاعة السيف (بالخبر).

وفيما يحظى المعرض برعاية وزير العمل المهندس عادل فقيه، يشهد حفل الافتتاح إبراهيم المعيقل مدير صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف».

وقال عبدالله الوابل الأمين العام للغرفة التجارية في المنطقة الشرقية أن معرض توطين يمثل أهمية كبيرة في استقطاب الكفاءات الوطنية للعمل ولاسيما في القطاع الصناعي الذي تتميز به المنطقة الشرقية مهيبا بالقطاع الخاص وأهمية التعاون نحو تحقيق هذا الهدف في ظل تغير مفاهيم وقناعات الشباب السعودي في السنوات الأخيرة.

ونوه بالنماذج الوطنية الناجحة في القطاع الخاص، مشيرا إلى أن المعرض يمثل منصة للتواصل المباشر بين المنشآت المختلفة والخريجين.

من جهتها قالت العنود أبو النجا الرئيس التنفيذي لشركة روابط الاحتراف: إن معرض توطين في نسخته الثالثة تشارك به 85 شركة ومؤسسة من القطاع الخاص ولمدة 3 أيام، مشيرة إلى أنه يهدف إلى تعزيز التواصل مع الشركات والمؤسسات من أجل حل مشكلة البطالة والتعرف على التجارب الناجحة في التوطين وتوفير الفرصة المناسبة من أجل لقاء أصحاب العمل والخريجين وجها لوجه وإنشاء قاعدة بيانات عن فرص العمل بالقطاع الخاص.

وأشارت إلى أهمية المعرض في توفير فرص عمل جديدة للشباب السعودي بعد الإحصاءات الرسمية الأخيرة لوزارة العمل ومصلحة الإحصاءات العامة والتي أشارت إلى وجود 588 ألف عاطل وعاطلة عن العمل وارتفاع البطالة النسائية إلى 35%، كما أشارت أيضا إلى هيمنة العمالة الوافدة على سوق العمل لوجود أكثر من 6.5 ملايين أجنبي وأكثر من 320 ألف مؤسسة سعودية يديرها وافدون فضلا عن ارتفاع التحويلات المصرفية للعمالة الوافدة إلى أكثر من 120 مليار ريال سنويا.

من جهتها أعربت أمل العثمان نائب الرئيس التنفيذي للشركة المنظمة عن سعادتها البالغة بحجم التعاون الذي أبدته الغرفة التجارية بالشرقية في تنظيم المعرض حتى يظهر بالصورة المحققة لتطلعات الجميع في دعم توطين الوظائف انسجاما مع أهداف الدولة التي تعتبر توطين الوظائف خيارا استراتيجيا لابديل عنه.

وأشارت إلى أن النسخة الأولى من معرض توطين التي أقيمت في الرياض بلغ عدد الزوار بها 17534 ألف زائر وزائرة والباحثين عن عمل 11692 شابا وفتاة، فيما بلغ عدد المتقدمين بمؤهل جامعي 3741 وبمؤهل ثانوي أو دبلوم 7951، وبلغ إجمالى عدد الوظائف التي تم ربطها حوالي 6097 وظيفة للذكور والإناث.

أما بالنسبة للنسخة الثانية من المعرض في مدينة جدة فقد بلغ إجمالى عدد الوظائف المطروحة 12879وظيفة والشركات المشاركة 100شركة وزوار المعرض 21675 زائرا من الجنسين.

وبلغ عدد المتقدمين بمؤهل جامعي حوالى (11274) وبمؤهل ثانوي 10404، وأجريت في المعرض حوالى 1500 مقابلة شخصية لتوظيف المتقدمين، وبلغ عدد الوظائف التي تم ربطها حوالى 8444 وظيفة للذكور والإناث.