• ×
الخميس 16 شوال 1445

السعودي ماجد اليوسف يُدرّس فن الخط في «مهرجان طيران الإمارات للآداب»

السعودي ماجد اليوسف يُدرّس فن الخط في «مهرجان طيران الإمارات للآداب»
بواسطة fahadalawad 09-04-1434 04:20 صباحاً 725 زيارات
ثقة ج متابعات:  يعرض الفنان السعودي ماجد اليوسف تجربته في الخط العربي وتصميم المجسمات الفنية خلال مشاركته في الدورة الخامسة من مهرجان طيران الإمارات للآداب الذي ستُعقد فعالياته من 5-9 مارس المقبل.

وتركز مشاركة الفنان ماجد هذا العام على عرض تجربته الإبداعية أثناء ورشة عمل مخصصة لفن الخط العربي، يقوم فيها بتعريف الحضور بجمالياته والطريقة الخلاقة لاستخدام الكلمات على أنواع متعددة من الأسطح. كما ستمنح الورشة للحضور فرصة كبيرة لفهم فن الخط العربي واكتشاف مواهبهم الشخصية في هذا المجال وإلهامهم لمحاولة ممارسة هذا الفن بأيديهم.

كما يعتزم الخطاط السعودي الشهير تنظيم معرض خاص به في دبي الصيف المقبل تتسم ملامحه الرئيسية ب"نضوج أكبر"، على حد تعبيره، ويسعى مستقبلاً للوصول إلى العالمية وعرض أعماله الديكورية في أوروبا وأستراليا وأميركا، فيما تتواجد مختلف أعماله الكلاسيكية ضمن مقتنيات بعض المهتمين بالفن الإسلامي في ألمانيا وإنجلترا والولايات المتحدة الأميركية.

وإلى جانب أعماله الكلاسيكية، يتميز أسلوب اليوسف بمزج فن الخط بإكسسوارات خاصة لتتحول إلى قطع فنية متميزة للمنازل، إلى جانب إدخال الديكور والفنون الرقمية- التي درسها- إلى أغلبية إبداعاته.

كما اتجه الخط العام لمعرضه الأخير في دبي نحو التركيز على الأساليب الفنية العصرية والحديثة بعيداً عن الأساليب التقليدية التي تشتهر بها الخطوط العربية، حيث تعاني الكلاسيكية من "التكرار بسبب استمرارها لقرون طويلة"، ولكنه "لا يزال يكتب الخط الكلاسيكي بقواعده التامة" حتى أن أعماله المعاصرة "تميل لاستخدام نفس الأشكال الكلاسيكية للحرف بتكوينات حديثة تكتشف وتتعرف على أسرار الحروف وطاقتها الجمالية الكاملة".

وتتواجد معظم أعمال الفنان السعودي في منطقة الخليج حالياً، فيما بمشاريع تصميمية لعدد كبير من الشركات بالخليج وبعض الأعمال البسيطة لمشاريع في دول عربية، كما تضمنت مجموعة أعماله الأخيرة اثنا عشر من خيول السباق المملوكة لصحاب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، رُسمت من الحروف والكلمات.

هذا ولقد أظهر الفنان السعودي ماجد اليوسف اهتماماً خاصاً بالخط والرسم وتصميم المجسمات الفنية منذ سن الثامنة، وبتشجيع من والديه ومعلميه الذين ساعدوه في توفير المصادر اللازمة لتطوير مهاراته.

بدأ المصمم السعودي بدراسة الخط حسب الطرق التقليدية، مقلداً كتابات الخطاطين الكبار، ما ساهم في بناء قاعدة قوية للارتقاء بالمستوى الفني والمهاري لاحقاً. ثم درس الفنون الجميلة قبل أن يتخصص بدرجة الماجستير في أحد فروع الفنون الرقمية وتصميم ألعاب الفيديو والتطبيقات التفاعلية، وشارك في العديد من المعارض الفنية داخل الإمارات وخارجها، كما قام بتدريس الخط في عدد من المراكز الفنية والكليات، وفاز مؤخراً بجائزة الخط العربي في مهرجان الفنون الإسلامية بالشارقة.