• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

فلكيّة جدة : القمر يسطع قرب الذراع المبسوطة.. غداً

فلكيّة جدة : القمر يسطع قرب الذراع المبسوطة.. غداً
بواسطة fahadalawad 10-04-1434 01:31 مساءً 424 زيارات
ثقة ج جدة : ذكرت الجمعية الفلكيّة بجدة أن القمر مساء غد الخميس، سيسطع بالقرب من النجميْن الساكب ورأس التوأم، ألمع نجميْن ضمن مجموعة نجوم التوأمان ويعرفان معا باسم "الذراع المبسوطة" ولمعانهما 1.6 و1.1 على التوالي وتفصلهما مسافة 5 درجات.

وبيّنت الجمعية أنه على الرغم من أن سطوع القمر الذي سيطمس الكثير من الأجرام السماوية، فإن الساكب ورأس التوأم، من المحتمل أن يكونا قادريْن على الصمود أمام وهج القمر عندما يغادر السماء أواخر فبراير ومطلع مارس.

وكشفت الجمعية عن أنه يمكن رؤية ألمع نجميْن في مجموعة نجوم الجبار لتحديد موقع هذيْن النجميْن حيث يتم رسم خط وهمي من نجم "رجل الجوزاء" ونجم "منكب الجوزاء" إلى "الساكب" و" رأس التوأم", ويمكن استخدام هذه الطريقة في ليلة عندما تكون السماء مظلمة ودون وجود القمر.

وفي الأساطير القديمة، "الساكب" و"رأس التوأم" كثيراً ما يُوصفان كتوأميْن. وفي الحقيقة أن هذيْن النجميْن ليسا مرتبطين ولكنهما يقعان على طول نفس خط الرؤية.

واضافت الجمعية: علاوة على ذلك، فإن "الساكب" و"رأس التوأم" هما نجمان من نوعيْن مختلفيْن. "الساكب" هو نجمٌ أبيض ما يشير إلى أنه نجمٌ يافعٌ في غاية السخونة. أما النجم "رأس التوأم" فهو ذو مظهرٍ برتقالي ما يشير إلى أنه نجمٌ عجوزٌ، بارد. ونظراً لوجود القمر قد تكون هناك حاجة إلى تمييز لون النجوم.

يُذكر أن الراصد سيتمكّن من أن يرصد بالقرب من القدم اليمنى للتوأمين، عنقوداً نجمياً مفتوحاً يسمّى "ميسييه 35" يحتوي على 200 نجم، وهو يبعد عن الأرض مسافة 2.800 سنة ضوئية ويبلغ قطره نحو 24 سنه ضوئية، ويعتقد بأن عمره يبلغ نحو 110 ملايين سنة، ما يجعله عنقوداً في منتصف العمر، ونظراً لحجمه الظاهري، تمكن رؤيته بسهولة بالعين المجرّدة، ويفضل استخدام وسيلة بصرية مساعدة ذات قوة منخفضة.