• ×
السبت 11 شوال 1445

" الحوار .. ثقافة وسلوك " عنوان البرنامج الثقافي للمعرض

957 دار نشر وهيئات حكومية وأهلية ستشارك في معرض الرياض الدولي الكتاب

957 دار نشر وهيئات حكومية وأهلية ستشارك في معرض الرياض الدولي الكتاب
بواسطة fahadalawad 13-04-1434 04:57 مساءً 806 زيارات
ثقة : الرياض   وأوضح وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المشرف العام على معرض الرياض الدولي للكتاب الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان أنه بلغ عدد الجهات التي ستشارك بمعرض الرياض الدولي ( 957 ) تسعمائة وسبعة وخمسين دار نشر وتوكيل وهيئات ومؤسسات حكومية وأهلية وخيرية من حوالي (30) دولة عربية وأوروبية انطبقت عليهم المعايير والشروط اللازمة من أصل (1217) ألف ومائتين وسبع عشرة كانوا قد تقدموا بالتسجيل عبر موقع المعرض الالكتروني ، و ( 211 ) تقدموا بعد إقفال التسجيل .

وبين وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المشرف العام على المعرض أن اللجان المشكلة لإدارة المعرض قد أنهت مهام أعمالها واستكمال إجراءات التسجيل النهائي ابتداءً من تسهيلات دخول شحنات الكتب عبر المنافذ الحدودية وإصدار تأشيرات المشاركين من الخارج وتسكين مواقع هذه الجهات بعد تحديدها وفق المعايير والضوابط المعمول بها .

كما أنهت اللجنة الثقافية لمعرض الرياض الدولي للكتاب تصميمها للبرنامج الثقافي المصاحب للمعرض الذي يفتتح برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود خلال الفترة من 23 / 4 الى 3 / 5 / 1434هـ ، تحت هوية المعرض الثقافية ( الحوار ... ثقافة وسلوك ) ويستمر عشرة أيام بمشاركة دولة ضيف الشرف فيها المملكة المغربية الشقيقة .

وأوضح رئيس اللجنة الثقافية لمعرض الرياض الدولي للكتاب الدكتور مرزوق بن تنباك في تصريح صحفي أن اللجنة الثقافية التي أعدت البرنامج راعت في اختيار هذه الفعاليات معايير عديدة تختلف عن الأعوام السابقة وبما يتواءم مع متطلبات الثقافة الآنية التي تفرضها متغيرات الحياة بجميع أشكالها والتي وجدت أن المنطلق الرئيس فيها هو الحوار ، وعلى ذلك تم رسم عناوينه والشخصيات التي تتحدث وتحاور بحيث تعطي بعداً أعمق من خلال طرحها .

وأعرب الدكتور بن تنباك باسمه وأعضاء اللجنة الثقافية عن شكرهم وتقديرهم لمعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجة ومعالي نائبه الدكتور عبدالله الجاسر ووكيل الوزارة للشؤون الثقافية المشرف العام على المعرض الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان ومدير المعرض الدكتور صالح الغامدي على الثقة التي منحوها إياهم لتصميم البرنامج الثقافي لهذا العام .
وبين أن الفعاليات التي تستمر تسعة أيام تبدأ من اليوم الثاني لحفل الافتتاح وتنتهي في اليوم قبل الأخير لاختتام المعرض ، من ضمنها فعاليات ضيف الشرف دولة المملكة المغربية الشقيقة ، ومنها ماهو في الرياض وجدة بمشاركة نخبة من كبار مثقفي المغرب الشقيق الذين لهم حضور مؤثر في المشهد الثقافي العربي والدولي .

وأشار بن تنباك إلى أنه من أبرز عناوين الفعاليات المغربية ( الفكر العربي الإسلامي في المغرب العربي المعاصر) و( الخطاب النقدي الأدبي في المغرب : رهانات التحديث ) يتحدث فيها عدد من الأدباء والمثقفين المتخصصين في هذا المجال .
وأستعرض رئيس اللجنة الثقافية لمعرض الكتاب عناوين الفعاليات الثقافية التي حفل بها البرنامج ومنها ( مواقع التواصل الاجتماعي الإلكترونية ) و ( غواية حرف الدال ) و ( العلاقات الثقافية السعودية المغربية ) و( الفساد قضية ) و( العقل والوجدان في الفكر الإسلامي ) و( المرأة والموقع القيادي ) و ( الكاريكاتير .. التأثير الصامت ) و ( القنوات الفضائية الشعبية ) و ( تجربة الفيلم السعودي القصير) .
وأفاد الدكتور مرزوق بن تنباك بأن الفعاليات أيضاً تناولت جوانب لها علاقة بالثقافة المعاصرة ومنها ( الإعلام الرياضي ) و ( الطفل والعوالم الافتراضية ) و ( المسؤولية الاجتماعية والعمل التطوعي ) و ( البرامج الحوارية والوعي المجتمعي ) و ( إستراتيجية التخطيط الثقافي ) و ( دور الإعلام الجديد في التعريف بالإسلام ) اضافة الى أمسية شعرية يشارك فيها أطياف متنوعة من الشعراء السعوديين والخليجيين والشباب ) .

وأبان رئيس اللجنة الثقافية الدكتور مرزوق بن تنباك انه سيتم تكريم عدد للرائدات من النساء السعوديات في ثمانية مجالات قدموا خلالها خدمات جليلة للمجتمع السعودي وهن : صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز في مجال قضايا المرأة ، نورة آل الشيخ في مجال العمل الخيري ، نوال مصلي في مجال الفن التشكيلي ، مها فتيحي في مجال خدمة المجتمع ، موضي النعيم في مجال التربية ، خيرية السقاف في مجال الأدب ، هند باغفار في مجال التراث ، ابتسام حلواني في مجال الإدارة .

يذكر أن اللجنة الثقافية لمعرض الرياض الدولي للكتاب التي تم تشكيلها بموافقة معالي وزير الثقافة والإعلام تتكون من : الدكتور مرزوق بن تنباك رئيساً وعضوية كل من الأستاذ حمد القاضي والدكتور سعيد السريحي والأستاذ يوسف المحيميد والدكتور فايز الشهري والدكتور هاجد الحربي والدكتور خالد الحليبي والدكتورة أميرة الزهراني والأستاذة منى المالكي .