• ×
الخميس 16 شوال 1445

للكاتبة غريد الشيخ محمد

صدور أول معجم الكتروني عربي للإيباد والايفون

 صدور أول معجم الكتروني عربي للإيباد والايفون
بواسطة fahadalawad 15-04-1434 02:13 مساءً 1.6K زيارات
ثقة : بيروت   صدر في بيروت أول معجم الكتروني عربي عربي حديث وهو ( المعجم في اللغة والنحو والصّرف والمصطلحات العلمية والفلسفية والقانونية والحديثة ) للكاتبة غريد الشيخ محمد ، عن دار النخبة للتأليف والترجمة والنشر .

ويتميز الإصدار بأنه أَوّل مُعجَم الكتروني عربي ، حديث ومُرتَّب حسب نُطقِ الكلمة وإملائها وسهل الاستخدام بعيدٌ عن الاستطرادات ويدخل مباشرة إلى معنى الكلمة بأسلوب واضح وبسيط يتناسب مع العصر الحديث .

ويحتوي المعجم على مَتن اللغة العربية ، وقد تم الاستناد إلى لسان العرب وتاج العروس والقاموس المحيط ، وغيرها من المعاجم القديمة والحديثة ، وتمّ ذكْر جذر الكلمة ، والفعل المضارع للفعل الثُّلاثي ، ومصدر الفعل ، وجمع التّكسير ، وإعراب كلمات ، و قواعد اللغة العربية , ومُصطلحات علميّة وفلسفية وفقهيّة وقانونيّة وأدبيّة ، ومعلومات علمية حيث سيتمّ كل ثلاثة أشهر إضافة مصطلحات جديدة إلى المعجم . ويمكن الاطلاع عليه على موقع .www.lisisoft.com

كما أصدرت الكاتبة غريد الشيخ معجما ورقيا للصغار باللُّغاتِ الثَّلاث : العربيّة والإنكليزيّة والفرنسيّة. يَتضمّن محاورَ كثيرة تُفيدُ الطّالبَ في دراسته وفي حياته اليوميّة تبلغ عدد كلماته 1100 كلمة تقريبًا وعدد صوره كذلك 1100 تقريبًا فيما تبلغ عدد صفحاته 168 صفحه .

يذكر أن المعجم الورقي صدر عام 2010م في ستة أجزاء تضم معظم ألفاظ اللغة العربية مع المعاني المختلفة للكلمة من حيث السياق، كما تضم خمس مواد: مادة لغوية، ونحوية وصرفية، وعلمية، وفلسفية، ومادة متخصصة بالمصطلحات الحديثة أي الاجتماعية والفكرية والأدبية. وهذا "المعجم" الذي استغرق العمل فيه عشر سنوات ونيف، يحافظ على سلامة اللغة ويجعلها مواكبة لتقدم العلوم والفنون وملائمة لحاجات الحياة المعاصرة .