• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

الديلي تلجراف : صورة تكشف إنتاج إيران لقنبلة نووية

الديلي تلجراف : صورة تكشف إنتاج إيران لقنبلة نووية
بواسطة fahadalawad 17-04-1434 07:01 مساءً 533 زيارات
ثقة ج متابعات:  كشفت صحيفة "الديلي تلجراف" البريطانية، الأربعاء، تفاصيل إنتاج إيران لقنبلة نووية في منشأة "آراك" للطاقة النووية والتي مُنِعَ المراقبون الدوليون من دخولها لمدة 18 شهراً، وبثت الصحيفة صوراً التُقطت للمنشأة النووية أظهرت أدلة على إنتاج الماء الثقيل.

وقالت الصحيفة: إن تشغيل المصنع النووي يتطلب وجود الماء الثقيل؛ وذلك لإنتاج البلوتونيوم والذي يستخدم بدوره في إنتاج القنبلة النووية.

وعرضت الصحيفة صورة التقطَها القمر الصناعي للمنشأة النووية يبدو فيها نشاط العمل، حيث أحاطت سحابة من الدخان المنطقة التي توجد بها المنشأة الإيرانية؛ وهو ما قالت الصحيفة إنه دليل على إنتاج عنصر الماء الثقيل.

كما تكشف الصور التي انفردت بها الصحيفة وجود مجمع نووي آخر قالت إنه تم بناؤه تحت مستوى سطح الأرض في منطقة محاطة بالجبال في مدينة "قم" الإيرانية.

وعلّقت الصحيفة بأن الصور المثيرة تشير إلى أن النظام الإيراني أعدَّ العدة لإنتاج قنبلة نووية، بل وأوجد طريقة بديلة لتخصيب اليورانيوم التي تدور كافة المحادثات الدولية حول سبل إيقافه، وهي إنتاج المياه الثقيلة.

وأضافت أن الصور الحصرية كشفت أيضاً أن المنشأة النووية المذكورة محاطة بقواعد الصواريخ والدبابات التي تمركزت في الجانب الغربي منه في إشارة إلى إمكانية توجيه ضربات صاروخية طويلة المدى من جانب "إسرائيل".