• ×
الخميس 18 رمضان 1445

الاتصالات وتقنية المعلومات توقع عقد نشر الثقافة والمعرفة الرقمية

الاتصالات وتقنية المعلومات توقع عقد نشر الثقافة والمعرفة الرقمية
بواسطة fahadalawad 09-02-1433 03:56 مساءً 976 زيارات
ثقة : الرياض واس  وقع معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل بن أحمد ملا اليوم بمقر الوزارة عقد تنفيذ مشروع نشر الثقافة والمعرفة الرقمية مع مؤسسة صناعة الحياة للتدريب الأهلي .
وأوضح معاليه في كلمته له بهذه المناسبة أن الوزارة حرصت كل الحرص أن يدار هذا المشروع في مختلف مراحله بأيدي سعودية مثل مشروع قوافل الحاسب الآلي والعديد من المشاريع التي تنفذها الوزارة ، مثمّناً التعاون الوثيق بين القطاعين العام والخاص لتحقيق أهداف الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات .
وقال معاليه //إن الوزارة انتهت من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مبادرة "محاضرات نشر الثقافة والمعرفة الرقمية" خلال العام الماضي (1432هـ)، وذلك نتيجة ما تحقق من نتائج مشجعة خلال هذه المرحلة التي شملت عددا من مدن ومحافظات المملكة التي تم من خلالها تقديم هذه المحاضرات مستفيداً منها أكثر من خمسين ألف طالب وطالبة ممن حضروا في شتى مدارس المملكة المختلفة للبنين والبنات إضافة إلى ما تم تقديمه ضمن خطة المشروع الخاص بالمحاضرات الموجهة للعموم لكافة شرائح المجتمع والتي سعت الوزارة مع غيرها من مؤسسات الدولة والمجتمع بتنفيذ الاستراتيجيات والخطط الوطنية التي تكفل - بإذن الله- تحقيق الأهداف الوطنية الطموحة بمساعدة كافة قطاعات الدولة للتحول إلى المجتمع المعلوماتي المنتج لاقتصاد المعرفة.
وأكد معالي المهندس ملا أن الوزارة ستمضي قدماً في استكمال المرحلة الثانية من المبادرة التي سيستمر تنفيذها بمشيئة الله لسنتين كاملتين لتغطية أكبر قدر من المدارس في مناطق ومدن المملكة المختلفة.
وأبان معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات أن تنفيذ وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لمبادرة نشر الثقافة والمعرفة الرقمية تأتي إسهاما من الوزارة في تحقيق أحد أهداف الخطة الوطنية المذكورة والخاص بتعزيز أهمية استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات لدى أفراد المجتمع بمختلف فئاتهم ومستوياتهم التعليمية، مع التركيز على فئة الشباب، فأغلب المحاضرات سيتم تنفيذها بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم بإذن الله خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي في مناطق المملكة الثلاثة عشر، إضافة إلى مدن رئيسية أخرى .
واختتم معاليه تصريحه بالتأكيد على أن دور وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في هذه المشاريع هو دور مشارك ومساهم لما تقوم به جهات حكومية عديدة، مثل وزارة التعليم العالي، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الثقافة والإعلام، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وغيرها من مؤسسات التعليم والتدريب في القطاعين العام والخاص ، مثنياً على الدور الكبير لمنسوبي الإعلام المرئي والمسموع والمقروء في التعريف بالمبادرات المختلفة في هذا القطاع ونشرها لما في ذلك من زيادة الاستفادة منها ، سائلاً الله عز وجل التوفيق والنجاح لكافة الجهات القائمة على هذه المشاريع.
من جهته أوضح مستشار معالي وزير الاتصالات وأمين عام الخطة الوطنية للاتصالات و تقنية المعلومات الدكتور محمد القاسم أن المرحلة الأولى للمشروع انطلقت بطلب مرئيات العموم ، حيث حرصت الوزارة على الاستئناس برأي العموم من خلال توجيه الدعوة لمشاركة كافة الأفراد والجهات ذات العلاقة بتقنية المعلومات وبالتوعية والتربية والتعليم والتدريب إلى تقديم مرئياتهم، وبعد أخذ المرئيات تم إعداد المحتوى العلمي والإجرائي .
وبين الدكتور القاسم أن مخرجات المحتوى العلمي والإجرائي شملت شرائح العرض لكل فئة ، وقرص مدمج يحتوي على العرض حسب الفئة ، ومادة علمية مختصرة على شكل مطوية ، ودليل الإجراءات الرئيسية ومواصفات الإجراءات ، ومعايير الجودة ومقاييس الأداء ، وشعار للمشروع.
وأفاد بأن تقييم المحتوى العلمي والإجرائي تم من خلال عقد عشرة محاضرات تجريبية تهدف إلى تقييم مخرجات المشروع من ناحية مناسبة المحاضرات للفئات المستهدفة والمادة المقدمة ومراجعة الإجراءات الرئيسية للمشروع وتعديلها ليتوافق مع التطبيق.
وذكر الدكتور القاسم أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع ، والتي تم طرحها خلال العام 1431/1432هـ بأسلوب المنافسة العامة وذلك بغرض إتاحة الفرصة لجميع المختصين في المشاركة , وتم بعد ذلك مراجعة الدروس والتجارب المستفادة وأخذها بعين الاعتبار عند طرح المشروع مرة ثانية وهذا ما أخذ به عند التجهيز لهذه المرحلة.