• ×
الخميس 18 رمضان 1445

الأزهر يُطلق مبادرة لرعاية مصالحة بين الفصائل الصومالية المتصارعة

الأزهر يُطلق مبادرة لرعاية مصالحة بين الفصائل الصومالية المتصارعة
بواسطة fahadalawad 09-02-1433 04:46 مساءً 528 زيارات
ثقة : القاهرة ( يو بي أي )   أطلقت مشيخة الأزهر في مصر مبادرة تهدف إلى رعاية جهود المصالحة بين مختلف الفصائل الصومالية المتصارعة.
وأعرب الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، في بيان أصدره اليوم الثلاثاء وتلقت يونايتد برس انترناشونال نسخة منه، عن استعداد الأزهر الكامل لاستضافة لقاءات تضم علماء الدين والفرقاء الصوماليين للبحث في خطة للخروج من الأزمة الخانقة التي يعانيها الصومال.
ودعا علماء الدين في الصومال إلى أن يقودوا هذه المبادرة، مناشداً الشعب الصومالي البحث عن خطة ائتلاف موحدة والجلوس سويا للخروج من الأزمة.
وقال الطيب "إن القلب يئن لما يحدث لهذا البلد العربي الإسلامي الشقيق الذي يحتل مكانه جغرافية متميزة جعلته مطمعاً لجميع القوى الاستعمارية، والآن وقد تحرر الصومال يجب أن تعود إليه نهضته فلم يعد لديهم أي مبرر عقلي أو شرعي لما يحدث الآن من خلاف".
وفي سياق متصل أعلن شيخ الأزهر عن تسيير قافلة إغاثية تحمل مواد غذائية وطبِّية إلى الصومال، لافتاً إلى أن القافلة "هي هدية متواضعة من الأزهر وعلمائه إلى الشعب الصومالي الشقيق"، ومعبراً في الوقت عينه عن الشكر لكل من ساهم بتجهيز القافلة خاصة القوات المسلحة المصرية التي خصَّصت طائرة خاصة لإرسال تلك القافلة.
ويُشار إلى أن عشرات الآلاف من الصوماليين قضوا منذ أبريل/نيسان الفائت جراء موجة جفاف عنيفة ضربت البلاد بحسب الأمم المتحدة، وتتفاقم الكارثة الإنسانية بالصومال بوجود صراعات مسلحة بين مجموعات قبلية وسياسية .