• ×
الخميس 16 شوال 1445

مصارف خليجية تتجه لتأسيس شركات تمويل عقاري في المملكة بعد إقرار لائحته

مصارف خليجية تتجه لتأسيس شركات تمويل عقاري في المملكة بعد إقرار لائحته
بواسطة fahadalawad 23-04-1434 04:48 صباحاً 649 زيارات
ثقة ج متابعات: كشف رئيس مجلس إدارة بنك قطر الأول للاستثمار عبدالله بن فهد المري، عن نية البنك في ترتيب أوراقه للدخول الى جانب مصارف خليجية للمنافسة على فرص التمويل العقاري في المملكة بعد إقرار اللوائح التنفيذية لأنظمة التمويل من مؤسسة النقد العربي السعودي.

وقال: عدد من المصارف الخليجية أكدت عزمها طرح منتجات تمويلية في السوق العقارية السعودية، والاتصالات بدأت بالفعل في الرياض والشرقية، حيث وصف لائحة التمويل العقاري المقرة بالممتازة التي تساعد في تطوير السوق العقاري وتدفع بعجلة التطوير السكني والتجاري وتعطي فرصة للمؤسسات المالية الخليجية في المشاركة.

وفيما رفض المري الإفصاح عن نوعية التمويل من بنك قطر الأول للاستثمار لأن المباحثات ما زالت قائمة، إلا انه رجَّح أن تبدأ هذه المصارف خلال الأشهر المقبلة، بعد أن سمحت اللائحة للمصارف الأجنبية بدخول السوق عبر تأسيس شركات للتمويل العقاري.

وتوقع المري خلال اجتماع مجلس إدارة بنك قطر الأول للاستثمار الذي تعود نسبة 20% من اسهمه الى رجال أعمال سعوديين، أن يدرج البنك في البورصة قريبا ويقدم الخدمات المالية المصرفية الكاملة.

وامتدح المري أداء الاقتصاد السعودي، مرجعاً ذلك للاستقرار السياسي، وقال: المملكة تعد الاقتصاد الأكبر في المنطقة وفيها فرص كبيرة جدا ووضعها مستقر وبها كثافة سكانية وتنوع والتنافس فيها ليس بالسهل لوجود بنوك كبيرة.

وأضاف أن هناك فرصاً واعدة في قطاع العقار في المملكة، خصوصا في المنطقة الشرقية التي سيركز عليها البنك لمحاذاتها لقطر، مشيرا إلى أن لدى البنك أرقام توضح مدى الطلب الكبير على العقار في المملكة بشكل عام.

من جانبه قال نائب رئيس مجلس إدارة بنك قطر الأول للاستثمار ابراهيم محمد عبدالعزيز الجميح: يتمثل دورنا في دعم إدارة البنك لتعزيز مكانته في المنطقة، مؤكدا ان السوق السعودي يتمتع بآفاق واعدة للنمو مقترنة بتوقعات إيجابية للعام 2013.