• ×
الثلاثاء 7 شوال 1445

قبول الأردن عضوا في البنك الأوروبي للأعمار والتنمية

 قبول الأردن عضوا في البنك الأوروبي للأعمار والتنمية
بواسطة fahadalawad 10-02-1433 11:59 صباحاً 598 زيارات
ثقة : عمان واس وافق البنك الأوروبي للأعمار والتنمية على قبول الأردن رسميا في عضوية البنك .
وأوضح وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني جعفر حسان في بيان صحفي اليوم أن هذه العضوية ستمهد الطريق أمام الأردن للاستفادة من نشاطات وعمليات البنك الأوروبي للأعمار والتنمية لدعم جهود الإصلاح الاقتصادي .
واعتبر أن توسعة عضوية البنك تعكس التزاما دوليا في إطار شراكة مبادرة " دوفيل " التي أطلقتها الدول الثمانية الصناعية في شهر مايو السابق من خلال عملية مراجعة سياسة الجوار الأوروبية والهادفة لدعم التقدم في جهود الإصلاح السياسي والاقتصادي في المنطقة .
وبين أن بلاده قدمت طلب العضوية في البنك في منتصف العام نظرا لما تقدمه هذه المؤسسة العالمية من نوافذ تمويلية متعددة وبرامج من شأنها دعم جهود الحكومة الأردنية في تنفيذ برنامجها الاقتصادي والمشاريع التنموية ودعم القطاع الخاص".
وأفاد أن الحكومة ستقوم بإشراك البنك بالتعاون مع القطاع الخاص في إقامة المشاريع والاستثمارات المشتركة في الأردن ".
وأشار إلى أنه يجري التنسيق حاليا مع البنك لتحديد مجالات التعاون في عدد من القطاعات التي تتماشى مع الأولويات للمرحلة المقبلة ، حيث من المتوقع مشاركة البنك في دعم مشاريع الطاقة المستدامة وذلك من خلال تطوير مصادر جديدة للطاقة المتجددة ودعم كفاءة الطاقة المتجددة حيث سيقوم البنك بتقديم تمويل بدون ضمانات سيادية لمشاريع البنية التحتية التي تشمل المياه ومشاريع الصرف الصحي ومشاريع قطاع النقل .