• ×
الجمعة 10 شوال 1445

فلكية جدة : رصد هلال القمر والمذنب بان ستارز سويا غداً الأربعاء

فلكية جدة : رصد هلال القمر والمذنب بان ستارز سويا غداً الأربعاء
بواسطة fahadalawad 30-04-1434 12:22 مساءً 435 زيارات
ثقة ج جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة أن يوم الأربعاء 13 مارس سيكون فرصة ذهبية لرصد هلال القمر والمذنب " بان ستارز " سويا في الأفق الغربي من قبة السماء بعد غروب الشمس في كافة مناطق المملكة في واحدة من المناظر السماوية النادرة .

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد أبوزاهرة : إن أفضل وقت لرصد المذنب بعد غروب الشمس بحوالي 30 إلى 45 دقيقة ، عندما يخفت ضوء الشفق بشكل كافئ . حيث سيظهر المذنب إلى أقصى أسفل يسار هلال القمر وسيبدو المذنب للراصد بالعين المجردة في حال صفاء الجو على هيئة نجم ضبابي مع ذيل قصير نحو الأعلى ، ويفضل استخدام المنظار الثنائي العينية لتحسين الرؤية بشكل اكبر ، ومن خلال التلسكوب سوف تشاهد تفاصيل المذنب . وذلك خلال وقت محدود ، قبل أن يغطس المذنب ويختفي تحت الأفق .

من ناحية أخرى و بعد غروب شمس اليوم التالي " الخميس 14 مارس " ، سوف تكون هذه الفرصة الثانية لرصد المذنب بان ستارز في سماء المملكة وذلك نظرا لان دائرة البروج في شهر مارس تقع على الأفق بزاوية حادة والمذنب لا يزال قريب من دائرة البروج ، ويغرب متأخرا بعد غروب الشمس بفترة كافيه.

وبعد يوم الخميس ، المذنب "بان ستارز " سوف يأخذ في الخفوت أثناء حركته باتجاه الشمال الغربي من دائرة البروج . وسيكون شهر ابريل فرصة أفضل لرؤية هذا المذنب من خلال التلسكوب فقط حيث سيكون مرتفعا بشكل كافي لرصد ممتاز جدا عندها سيكون انخفض لمعانه الظاهري إلى ألمرتبه الخامسة وسوف يستمر في الخفوت خلال شهر ابريل.

جدير بالذكر أن أواخر الشتاء ومطلع الربيع يعتبر أفضل وقت لرؤية ضوء البروج حيث يمكن رصد ه بعد حلول الظلمة " 80 إلى 120 دقيقة بعد غروب الشمس" وفي الليالي التالية ، سيعمل ضوء القمر في حجب ضوء البروج .