• ×
الثلاثاء 7 شوال 1445

العربي يطالب كي مون بتدخل جدي لإنهاء معاناة الأسرى الفلسطينيين

العربي يطالب كي مون بتدخل جدي لإنهاء معاناة الأسرى الفلسطينيين
بواسطة fahadalawad 11-02-1433 02:08 صباحاً 524 زيارات
ثقة : القاهرة واس  طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي اليوم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالتدخل الجاد لإنهاء معاناة الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
وأوضح الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين في الجامعة العربية السفير محمد صبيح ، في تصريح له اليوم ، أن الأمين العام للجامعة العربية أشار خلال رسالة بعثها إلى مون إلى أن هناك عدد كبير من الأسرى في سجون الاحتلال ، من ضمنهم 52 سجيناً مضى عن اعتقالهم أكثر من عقدين ، وأن الممارسات الإسرائيلية بحق المعتقلين الفلسطينيين تتنافى مع أحكام اتفاقية جنيف الرابعة والقواعد المنظمة لاتفاقية لاهاي ، وأن إسرائيل ملزمة بتطبيق قواعد القانون الدولي.
وأضاف أن العربي أكد أهمية أن تضطلع الأمم المتحدة بدورها في حماية الاتفاقيات الدولية ، والتدخل لوقف العدوان الإسرائيلي بحق المعتقلين والمدنيين الفلسطينيين ، وإطلاق سراح المعتقلين الذين يزجون في السجون الإسرائيلية دون وجه حق وبشكل يتنافى مع القانون الدولي.
وشدد صبيح على أن الجامعة العربية تولي ملف المعتقلين الفلسطينيين اهتماما خاصا ، كما أنها تدرك مركزية هذا الملف بالنسبة للشعب الفلسطيني ولذلك تبذل كل جهد ممكن ليأخذ هذا الموضوع الحجم الذي يستحقه.
وخلص إلى القول إن إسرائيل وقعت على القواعد المنظمة لاتفاقية لاهاي وهي ملزمة بتطبيق القانون الدولي الإنساني ، معربا عن أمله في أن تقوم الأمم المتحدة بعمل شيء ملموس في خدمة قضية المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.