• ×
السبت 11 شوال 1445

مسئول أممى يحذر من كارثة بالشرق الأوسط مع استمرار الأزمة السورية

مسئول أممى يحذر من كارثة بالشرق الأوسط مع استمرار الأزمة السورية
بواسطة fahadalawad 01-05-1434 07:41 مساءً 503 زيارات
ثقة ج متابعات: حذر المفوض السامى للأمم المتحدة لشئون اللاجئين أنطونيو جوتيرس من سيناريو كارثى فى منطقة الشرق الأوسط جراء استمرار الأزمة السورية، مؤكداً أن إيجاد حل سياسى لهذه الأزمة هو وحده الكفيل بالحد من معاناة اللاجئين السوريين.

وقال جوتيرس، فى مؤتمر صحفى عقده فى عمان اليوم الأربعاء، "إنه آن الأوان لتدخل جدى من المجتمع الدولى لوقف تدهور الأوضاع الإنسانية للاجئين والنازحين السوريين فى الداخل والدول المحيطة بسوريا، مشيراً إلى ما يشكله ذلك من مخاطر تهدد الأمن والسلم فى سوريا والمنطقة".

ولفت إلى إدراك المفوضية السامية لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة لحجم التحدى الكبير الذى تشكله الأزمة السورية على الأردن ولبنان وتركيا، داعياً المجتمع الدولى إلى العمل على إيجاد الحلول الملائمة للأزمة الإنسانية للشعب السورى وإيجاد الحلول السياسية الكفيلة بإنهاء الأزمة ووقف الاقتتال فى سوريا.

وقال جوتيرس، "إن الحل فى الوقت الحالى للأزمة الإنسانية فى سوريا لا يكمن فى إيجاد مناطق آمنة فى الأراضى السورية بسبب تدهور الأوضاع الأمنية هناك.. ولكن من خلال تكثيف العمليات الإغاثية للاجئين داخل المدن والقرى السورية"، داعيا المجتمع الدولى إلى تحمل مسئولياته تجاه الأزمة الإنسانية المتصاعدة التى يعانى منها الشعب السورى فى سوريا ومخيمات اللجوء فى الدول المستضيفة.

ونبه إلى أن الأوضاع الإنسانية التى يعيشها الشعب السورى تنذر بأزمة إنسانية واجتماعية فى سوريا، مشيرا إلى أن هذه الأزمة تشكل تهديدا حقيقيا لموارد الدول التى تستضيف اللاجئين فى حال استمر الصراع فى سوريا..مشيدا بالدور الأردنى فى استدامة فتح حدوده أمام اللاجئين السوريين وكذلك جهوده الكبيرة فى استضافة اللاجئين السوريين على أراضيه رغم ما تشكله الإعداد المتزايدة للاجئين من ضغط كبير على الموارد المحدودة للأردن.

ودعا المجتمع الدولى والمنظمات الإغاثية العالمية إلى تكثيف المساعدات المقدمة للدول المستضيفة للاجئين السوريين فى مخيمات اللجوء وفى الداخل السوري، مشيرا إلى الزيادة المستمرة فى إعداد اللاجئين السوريين إلى دول الجوار والتى تضاعفت خلال الأيام القليلة الماضية إلى أرقام غير مسبوقة خاصة للأردن.

وبين أن مخيم "الزعتري" للاجئين السوريين فى محافظة المفرق الأردنية يعد رابع أكبر مدينة أو منطقة مكتظة بالسكان فى الأردن، موضحا أن أعداد اللاجئين بحسب تقديرات المفوضية ارتفعت من ثلاثة آلاف لاجئ فى اليوم الواحد فى وقت سابق إلى أضعاف هذا الرقم بعد اشتداد حدة الاقتتال فى مختلف المدن والمناطق السورية، مشيرا إلى أن المفوضية تسعى بالتعاون مع الجانب الأردنى إلى تحسين مستوى الخدمات الإغاثية المقدمة للاجئين السوريين وتحسين الأوضاع المعيشية والأمنية فى المخيم.

ودعا جوتيرس طرفى الصراع فى سوريا إلى احترام اللاجئين الفلسطينيين فى المخيمات الفلسطينية فى سوريا وعدم إقحامهم فى الصراع الدائر بينهما.