• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

الاخوان يطمحون لتعزيز الاغلبية في المرحلة الاخيرة لانتخابات مصر

الاخوان يطمحون لتعزيز الاغلبية في المرحلة الاخيرة لانتخابات مصر
بواسطة fahadalawad 11-02-1433 02:33 صباحاً 488 زيارات
ثقة : القاهرة (رويترز)  تتأهب جماعة الاخوان المسلمين لان تلعب دورا رئيسيا في مجلس الشعب المصري بعد أول انتخابات حرة في البلاد منذ عقود وتتعهد لمنافسيها بدور في صياغة الدستور الجديد.
وأدلى المصريون يوم الاربعاء بأصواتهم في اليوم الثاني والاخير من الجولة الاولى من المرحلة الثالثة والاخيرة من انتخابات المجلس التشريعي التي اتسمت بحرية غير مسبوقة منذ ثورة عام 1952 .
وتجيء هذه الانتخابات في إطار خطة المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد لتسليم السلطة الى مدنيين قبل يوليو تموز منهيا بذلك فترة انتقالية مضطربة بدأت بعد الاطاحة بالرئيس حسني مبارك في فبراير شباط في الانتفاضة الشعبية التي اندلعت يوم 25 يناير الماضي.
وبعد أن كان المديح ينهال على أعضاء المجلس العسكري باعتبارهم أبطالا ساعدوا على الاطاحة بمبارك يواجهون الان غضبا بسبب طريقة تعاملهم مع الاحتجاجات التي أسفرت عن سقوط 59 قتيلا منذ منتصف نوفمبر تشرين الثاني وبسبب أزمة اقتصادية زادت من معاناة الفقراء.
وفي نظر ملايين الفقراء في مصر فان ما عرف عن جماعة الاخوان المسلمين من أعمال خيرية في أحياء تجاهلتها الحكومة يدفعهم للاقتناع بأنها ستهتم بأمورهم ان تولت السلطة.
وفي منطقة شبرا الخيمة التي تسكنها فئات من الطبقة العاملة على مشارف القاهرة الشمالية اصطف المواطنون للتصويت.
وقال فوزي محمد وهو على المعاش "صوت لصالح الاخوان المسلمين. لديهم تجربة في العمل السياسي وأنا مقتنع بأنهم سيدخلون إصلاحات حقيقية."
لكن نشطاء الانترنت الذين دعوا للاحتجاجات التي أسقطت مبارك وجعلت من الممكن رفع الحظر السياسي الذي كان مفروضا على الجماعة لعشرات السنين يوجهون انتقادات حادة للاخوان الذين قال قياديون منهم انهم يمكن أن يعطوا حصانة للمجلس العسكري من أي مساءلة قانونية في المستقبل.
وتصدر حزب الحرية والعدالة الجناح السياسي لجماعة الاخوان المسلمين النتائج بعد تقدمه في أول مرحلتين من الانتخابات.
وأثار صعود أحزاب اسلامية في الانتخابات قلقا في الغرب على مستقبل العلاقات المصرية الوثيقة مع واشنطن وعلى السلام مع اسرائيل.
كما أثارت مداهمة الشرطة في الاسبوع الماضي لمكاتب منظمات مجتمع مدني في اطار تحقيق قضائي في التمويل الاجنبي للاحزاب السياسية غضب نشطاء حقوق الانسان وانتقادا حادا من الولايات المتحدة.
وجاء حزب النور السلفي في المركز الثاني في الانتخابات حتى الان لكن بعض المحللين يعتقدون أن جماعة الاخوان المسلمين ربما تسعى لتكوين تحالف مع جماعات ليبرالية. ومن شأن هذا أن يخفف من القلق في الداخل وفي الغرب ازاء صعود الاسلاميين في بلد تمثل السياحة احدى دعائم اقتصاده.
وقال محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة "حصول الحزب داخل البرلمان على الاغلبية لا يعني الانفراد بوضع الدستور دون مراعاة حقوق الاخرين من المصريين وتجاهل القوى السياسية التي لم تحصل على أغلبية أو أخفقت في الانتخابات البرلمانية."
وتأسست جماعة الاخوان المسلمين عام 1928 وهي أكثر القوى السياسية تنظيما مما جعلها تخرج من عهد حكم مبارك الذي استمر لثلاثة عقود أكثر قوة من الاخرين.
وحرصا منها على الحفاظ على مكاسبها السياسية أصرت الجماعة على مواصلة العملية الانتخابية كما هو مقرر ونأت بنفسها عن الاحتجاجات الاخيرة ضد المجلس العسكري.
وفي شبرا الخيمة حيث يوجد عدد كبير من الاميين وعمال المصانع قال مسؤولون انتخابيون ان كثيرين توجهوا لمراكز الاقتراع لمجرد تجنب غرامة عدم المشاركة في التصويت.
ومع هذا قال منظمون للانتخابات ان الاقبال في المرحلة الاخيرة أمس واليوم بدا أقل منه في الجولتين الاولى والثانية وسط شعور كثير من الناخبين بأن النتيجة حسمت بالفعل.
وقالت رانيا وهي ربة منزل تبلغ من العمر 37 عاما انها أعطت صوتها لحزب الحرية والعدالة لانه سيوفر فرص عمل وسكنا للشباب.
وقالت لوالدتها العجوز بينما كانتا تقفان في طابور الناخبين "اوعي تتلخبطي وتعلمي على مرشح تاني."
وطوال العملية الانتخابية كان مندوبون عن عدد من الاحزاب يسعون لكسب أصوات الناخبين لمرشحيهم خارج اللجان الانتخابية منتهكين حظرا للدعاية قبل 48 ساعة من بدء التصويت في الجولة الاولى من كل مرحلة. ويسري الحظر لمدة 24 ساعة قبل جولة الاعادة التي تعقد بعد أسبوع.
وقال أحمد سعيد من حزب المصريين الاحرار وهو حزب ليبرالي "رصد مندوبونا في مناطق كثيرة أناسا من حزبي النور والحرية والعدالة يطلبون من الناخبين اعطاء صوتهم لمرشحيهم وهو ما يمنعه قانون الانتخابات نهائيا."
وتوقع مسؤول من الكتلة المصرية التي تضم المصريين الاحرار أن تحصل الكتلة على 15 في المئة من الاصوات في المرحلة الثالثة وهو ما يزيد قليلا عما حققته في الجولتين السابقتين. وقال مصدر اخر في الكتلة ان النسبة ستكون أقل.
وقالت اللجنة العليا للانتخابات ان النتائج الاولية للمرحلة الثالثة ستعلن يوم السبت.
وكانت المرحلة الاولى من انتخابات مجلس الشعب قد بدأت في نوفمبر تشرين الثاني ومن المقرر أن تجرى جولة الاعادة للمرحلة الاخيرة في 10 و11 من الشهر الجاري.
ومن المقرر اجراء انتخابات مجلس الشورى في يناير كانون الثاني وفبراير شباط.
وسيختار مجلسا الشعب والشورى الجديدان جمعية تأسيسية من 100 عضو لصياغة الدستور الجديد.
وأغلقت لجان الانتخاب أبوابها في الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي ( 1700 بتوقيت جرينتش).
ويقول شهود عيان في المحافظات التسع التي تجرى فيها انتخابات المرحلة الثالثة وهي المنيا والقليوبية والغربية والدقهلية وشمال سيناء وجنوب سيناء والوادي الجديد ومطروح وقنا ان مخالفات شابت العملية الانتخابية في كثير من اللجان وان اشتباكات أيضا وقعت.
وكانت مخالفات شابت المرحلتين الاولى والثانية لكن اللجنة القضائية العليا للانتخابات تقول ان المخالفات لا ترقي لتهديد شرعية العملية الانتخابية.
وقال رئيس الجمعية المصرية لحقوق الانسان حافظ أبو سعدة ان القضاء الاداري ومحكمة النقض سينظران مئات الطعون على الانتخابات تقدم بها مرشحون.