• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

سفارة الفلبين تشدد على العمالة الالتزام بعقود العمل في المملكة

سفارة الفلبين تشدد على العمالة الالتزام بعقود العمل في المملكة
بواسطة fahadalawad 06-05-1434 07:54 صباحاً 450 زيارات
ثقة ج متابعات: أكد سفير جمهورية الفلبين لدى المملكة عز الدين تاجو أن الجالية الفلبينية في المملكة هي أكبر جالية في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وأن السفارة تؤكد على العمالة بضرورة التزامها بعقود عملها واحترام كافة الأنظمة والقوانين ومراعاة الثقافة السعودية.

واستعرض تاجو جملة من الموضوعات ذات العلاقة بالعمالة الفلبينية العاملة بالقطاع الخاص السعودي، مع عضو مجلس إدارة غرفة الرياض رئيس لجنة الموارد البشرية بالغرفة المهندس منصور بن عبدالله الشثري، خلال اللقاء الذي عقد بمقر غرفة الرياض، بحضور عدد من أعضاء لجنة الموارد البشرية بالغرفة والملحق العمالي الفلبيني.
إذ بحث الطرفان عددًا من الموضوعات التي تهم الطرفين مثل بطء إجراءات التعاقد مع العمالة في الفلبين، وتأخر وصولها للمملكة، وحظر مكتب العمل الفلبيني التعامل مع شركات سعودية نتيجة شكوى العامل الفلبيني قبل التحقق من صحتها، وشمول التأمين في الفلبين لحقوق صاحب العمل السعودي مثلما شمل حقوق العامل الفلبيني، وقيام بعض الشركات بتأخير صرف رواتب عمالتها، وصعوبة التواصل مع أصحاب القرار في الشركات بعد تقدم عمالتها بالشكوى لدى السفارة.
واتفق الطرفان خلال اللقاء على ضرورة مواصلة المشاورات حول تلك الموضوعات.

من جهته أشاد عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة الموارد البشرية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض بالمميزات التي تحصل عليها العمالة الوافدة في المملكة، حيث إن نظام العمل بالمملكة ساوى بين العامل السعودي والأجنبي في الحقوق والواجبات، كما اعفى النظام العامل الأجنبي من تحمل كافة الرسوم الحكومية وألزم صاحب العمل السعودي بدفعها، لافتًا النظر إلى أنه لا توجد أي قيود في المملكة على التحويلات المالية للعمالة الأجنبية ممّا جعل سوق العمل السعودي غاية كل عمال العالم.
من جانب آخر تنظم غرفة الرياض بالتعاون مع فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة الرياض اليوم الاثنين ورشة عمل بعنوان «التسويق السياحي المشترك لمدينة الرياض» بمقر الغرفة، بهدف مناقشة الأبعاد المتعلقة بتسويق الرياض كوجهة سياحية مشتركة وتكوين جهاز ترويجي وتسويقي، وتوحيد جهود الجهات ذات الصلة المباشرة بالسياحة.
وأبان رئيس اللجنة السياحية بغرفة الرياض محمد بن إبراهيم المعجل، أن الورشة ستناقش عدة محاور تشمل أهمية التسويق السياحي المشترك للمنطقة، ومهام وأعمال الجهاز والهيكل التنظيمي له، ومصادر ووسائل تمويلة، وأوجه الصرف وآليتها.