• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

فلكية جدة : بداية فصل الربيع الأربعاء المقبل

فلكية جدة : بداية فصل الربيع الأربعاء المقبل
بواسطة fahadalawad 06-05-1434 11:59 صباحاً 421 زيارات
ثقة ج جدة : ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الاعتدال الربيعي وبداية فصل الربيع في المملكة وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية الأربعاء 20 مارس عند الساعة 02:02 بعد الظهر بتوقيت مكة المكرمة، ويكون طول النهار والليل تقريبا بنفس الطول 12 ساعة في كافة أنحاء العالم.

يحدث الاعتدال الربيعي عند اللحظة التي تعبر فيها الشمس خط الاستواء السماوي وهو خط وهمي في السماء فوق خط الاستواء الأرضي من الجنوب إلى الشمال ، وتكون أشعة الشمس عمودية ظهرا على منطقة الاستواء وتتوزع الحرارة والإضاءة بشكل متساوي على نصفي الكرة ، بينما المناطق الواقعة شمال وجنوب المنطقة الاستوائية ، تتلقي الأشعة الشمسية مائلة تتناقص من 90 درجة على خط الاستواء حتى الصفر في القطبين وذلك بسبب ميل محور الأرض بمقدار 23.5 درجة. ونظرا لان الأرض لا تتوقف أبدا في حركتها حول الشمس، فان هذا التساوي سوف يتغير بسرعة.


وبينت الجمعية: أن ظاهرة الاعتدال كانت غير مفهومه لدى القدماء، كظاهرة فلكية تحدث أثناء دوران الأرض السنوي حول الشمس. ولكنهم جعلوها علامة بداية منتصف الطريق بين المسار المنخفض للشمس عبر السماء في الشتاء و المسار المرتفع عبر سماء الصيف.


واليوم أصبح معلوما أن حدوث الاعتدال، يتسبب في حدوثه ميلان محور الأرض و حركة الأرض الدائمة في مدارها حول الشمس، فمدار الأرض مائل على محور دورانها حول نفسها بمقدار 23.5 درجة، لذلك فان النصف الشمالي من الأرض والنصف الجنوبي يتبادلان استقبال ضوء وحرارة الشمس


ويمكن معرفة حلول فصل الربيع ، وان فصل الصيف قادم ، بملاحظة أن الفجر أصبح مبكرا وأصبحت الشمس تغرب متاخره. إضافة إلى أن مراقبه قوس مسار الشمس في السماء كل يوم سيلاحظ انه يتغير باتجاه الشمال . والطيور والفراشات تهاجر عائدة باتجاه الشمال مع مسار الشمس.

إن ساعات النهار الطويلة تجلب معها الطقس الدافئ و تبرعم الأشجار، والنباتات تبدأ دورة جديدة من النمو وفي العديد من المناطق وروود الربيع تبدأ في الأزهار.



ولعل ابرز ما سوف يلاحظ في يوم الاعتدال الربيعي في سماء المملكة أن الشمس تشرق من نقطة الشرق الأصلية وتغرب في نقطة الغرب الأصلية تماما. و تلك النقاط تشير إلى تقطع الأفق مع خط الاستواء السماوي.


وبعد بضعة أسابيع وأشهر سوف يلاحظ أن الشمس أصبحت تشرق من الشمال الشرقي ، وهذا نتيجة أن الأرض تحركت في مدارها حول الشمس ما يتسبب في أن نقاط الشروق والغروب اتجهت نحو الشمال .

جدير بالذكر أن فصل الربيع سوف يستمر إلى 21 يونيو المقبل بداية فصل الصيف في كامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية.