• ×
الثلاثاء 9 رمضان 1445

أوباما : يجب إيقاف البناء الاستيطاني الإسرائيلي لدعم السلام

أوباما : يجب إيقاف البناء الاستيطاني الإسرائيلي لدعم السلام
بواسطة fahadalawad 09-05-1434 06:42 مساءً 481 زيارات
ثقة ج متابعات: قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الخميس إن البناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة "لا يدعم قضية السلام"، لكنه لم يطالب بوقف البناء ليتسنَّى استئناف المفاوضات.


وأكد "أوباما" خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنه ما زال ملتزماً بإقامة دولة فلسطينية "مستقلة، ومتماسكة، وتتمتع بمقومات البقاء"، مؤكداً أن هذا لن يكون سهلاً.


وأضاف "أوباما" بعد محادثات استمرَّت نحو ساعتين مع عباس: "إن القضية الأساسية الآن هي كيف يمكننا تحقيق السيادة للشعب الفلسطيني، والأمن للشعب الإسرائيلي".


وانهارت المحادثات التي ترعاها الولايات المتحدة بين إسرائيل والفلسطينيين عام 2010 بسبب قضية المستوطنات اليهودية، وطالب عباس مجدداً يوم الخميس بوقف البناء الاستيطاني على الأرض التي احتلَّتها إسرائيل في حرب عام 1967.


وفي أول زيارة رسمية لإسرائيل والأراضي الفلسطينية أجرى "أوباما" محادثات مطولة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأربعاء.


وقال "أوباما": "كنت واضحاً مع رئيس الوزراء نتنياهو والآخرين في القيادة الإسرائيلية، بأننا لا نعتبر استمرار النشاط الاستيطاني بنَّاءً أو ملائماً أو شيئاً يمكن أن يدعم قضية السلام".