• ×
الخميس 16 شوال 1445

التعليم العالي : توجيهات بدراسة زيادة مكافآت المبتعثين وطلاب الجامعات المحلية

التعليم العالي : توجيهات بدراسة زيادة مكافآت المبتعثين وطلاب الجامعات المحلية
بواسطة fahadalawad 12-05-1434 08:21 صباحاً 412 زيارات
ثقة ج الرياض : أكد وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري صدور توجيه خادم الحرمين الشريفين للوزارة بالتنسيق مع وزارة المالية في شأن درس رفع مكافأة الطلاب المبتعثين في الخارج، «إذ رصدت الوزارة أن غالبية الجامعات العالمية المميزة تقع في ولاية ومدن مستوى المعيشة بها عال».

وأعلن العنقري في لقاء تلفزيوني مع برنامج «صاحب قرار» الذي يقدمه الزميل يحيى الأمير، بُث عبر التلفزيون السعودي مساء أمس (السبت)، توجه الوزارة إلى رفع مكافأة طلاب الجامعات المحلية، إذ تدرس الوزارة ذلك الأمر، لافتاً إلى أن الوزارة لا تعاني من تعثر في مشاريعها، وإنما تأخراً فقط. وقال خلال اللقاء التلفزيوني: «إن الوزارة تتحمل جزءاً من أزمة مستوى التعليم العام في السعودية، إذ إن وزارة التعليم العالي هي من تخرج المعلمين، ونبحث مع وزارة التربية والتعليم إيجاد حلول لتلك الأزمة».

ونفى الوزير العنقري أن تكون الوزارة ضخمت أعداد الطلاب المبتعثين في الخارج، وتحديداً في أميركا، إذ أكد أن الوزارة تعمل على إحصاء أعداد المبتعثين في شكل شهري، اعتماداً على الإحصاء الإلكتروني وليس الورقي، وأن الأعداد المعلنة من الوزارة «دقيقة»، مشيراً إلى أن تقرير معهد التعليم العالي الأميركي الذي ذكر أن أعداد المبتعثين ومرافقيهم في أميركا لا تتجاوز 34 ألف طالب ومرافق «غير دقيق وقديم».

وأفاد بأن إجمالي عدد المبتعثين في الخارج بلغ 145 ألف طالب وطالبة، واصفاً عدد الطلاب ومرافقيهم بـ«الضخم»، إذ يفوق الـ200 ألف طالب ومرافق، لافتاً إلى أن سوق العمل السعودية استقبلت 47 ألف طالب وطالبة أتموا دراستهم الجامعية في الخارج، ويمارسون العمل حالياً، وأن الوزارة مستعدة للعمل على تسهيل حصول الخريجين من الخارج على فرص وظيفية بعد فراغهم من الدراسة الجامعية في أسرع وقت ممكن. ولفت إلى أن الوزارة تستعد لتخريج 25 ألف طالب وطالبة مبتعثين في الخارج خلال الشهرين المقبلين، وأن الوزارة تعمل على مراجعة ملف الابتعاث سنوياً لمعالجة أي خلل أو نقص فيه، وتلبية الحاجات الجديدة لسوق العمل، من خلال فتح تخصصات دراسية جديدة أمام المبتعثين، مؤكداً أن تقليص عدد المبتعثين لدرس مرحلة البكالوريوس في الخارج يأتي بسبب توسع القبول في الجامعات السعودية، وفتح المجال لطالبي دراسة المراحل العليا.