• ×
الخميس 16 شوال 1445

مظلة تقي من اضرار الشمس والمطر أيضا

مظلة تقي من اضرار الشمس والمطر أيضا
بواسطة fahadalawad 12-05-1434 07:32 مساءً 837 زيارات
ثقة : رويترز   يقول الباحثون انه اذا كانت الشمس ساطعة خارج المنزل ولم يتسن الاستعانة بالدهانات الواقية من أشعة الشمس فيتعين على السيدات ان يفعلن ما كانت المرأة تقوم به في الماضي.. الا وهو مجرد حمل المظلة .

وتقول دراسة امريكية نشرتها دورية / جاما / للامراض الجلدية ان استخدام أي مظلة سليمة يمكن ان يحجب أكثر من 75 في المئة من الاشعة فوق البنفسجية في يوم مشمس .

واشارت الدراسة ايضا الى انه يحبذ الاستعانة بالمظلات السوداء التي تحجب 90 في المئة على الاقل من الاشعة الضارة
وقالت صوفي تشين وزملاؤها في جامعة ايموري باتلانتا " تحجب المظلات ما بين 77 و99 في المئة من الاشعة فوق البنفسجية " .

وأضاف الباحثون وهم يشيرون الى استخدام المظلات على نطاق واسع في مختلف مناطق قارة اسيا اتقاء لاضرار الشمس " اذ تستخدمها نحو 45 في المئة من النساء في الصين - وايضا في منطقة الشرق الاوسط ان دراساتهم تركز على مدى نجاح المظلات العادية في حجب الاشعة فوق البنفسجية " .

لذا فقد استعان الباحثون بعدد 23 مظلة سليمة لاناس في كلية للطب وفي صباح يوم مشمس استخدمت اجهزة لقياس الاشعة فوق البنفسجية تحت كل مظلة وقرب انف كل شخص وقورنت القراءات المأخوذة بأخرى لم تستخدم فيها المظلات .

وتوصل الباحثون الى ان المظلات السليمة تقي من أكثر من 99 في المئة من اضرار الاشعة فوق البنفسجية اما المظلات الاقل جودة فقد حجبت 77 في المئة على الاقل من هذه الاشعة وتزيد هذه النسبة كلما كان لون المظلة داكنا .

ويقول الباحثون ان من الاساليب الاخرى التي تعمل على حماية الجلد من اضرار اشعة الشمس استخدام الدهانات الواقية والقبعات عريضة الحواف والملابس الواقية من الشمس .

وقالوا ان هذه الارشادات تعني لاعبي الجولف ومن يستدعي عملهم التعرض لاشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة .