• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

الآلاف يحضرون احتفالات مئوية حزب المؤتمر الوطني الأفريقي في جنوب

الآلاف يحضرون احتفالات مئوية  حزب  المؤتمر الوطني الأفريقي في جنوب
بواسطة fahadalawad 14-02-1433 04:52 مساءً 440 زيارات
ثقة : جوهانسبرج ( د ب ا ) بدأ عشرات الآلاف من المواطنين في التوافد على مدينة بلويمفونتين بوسط جنوب أفريقيا اليوم الأحد بالتزامن مع بدء الاحتفالات بمئوية حزب المؤتمر الوطني الأفريقي أقدم حركات التحرر في أفريقيا .
ومن المقرر أن يلقى كل من رئيس جنوب أفريقيا وزعيم الحزب جاكوب زوما خطابا في الاحتفال الذي سيحضره 46 رئيس دولة في ذكرى مرور مئة عام على تأسيس الحزب في عام 1912 وقاد حركة معارضة السود لحكم الأقلية البيض .
واكتست الشوارع في بلويمفونتين بأعلام الحزب ذات الألوان الأصفر والأخضر و الأسود وهى ألوان والذي الذي تولى مقاليد السلطة في نيسان/إبريل 1994 تحت قيادة نيلسون مانديلا في أول انتخابات ديمقراطية عقب سقوط عهد الفصل العنصري في نفس العام .
ووضعت ملصقات كبيرة لمانديلا في استاد بلويمفونتين حيث احتشد الآلاف للرقص و الغناء ولوحوا بأعلام الحزب .وارتدى معظم الحاضرين تى شيرتات بالألوان الأسود والأخضر و الأصفر ومكتوب عليها :" مئة عام من النضال الخالص " أو " صوتوا للمؤتمر الوطني الإفريقي ".
ولن يحضر الرئيس السابق مانديلا /93 عاما/ الاحتفال لانه ضعيف للغاية ولا يمكنه السفر .
وسوف تخيم على الاحتفالات الانتقادات المتصاعدة للحزب الذي يتولى السلطة منذ عام 1994 لإخفاقه في تخفيف حدة الفقر و تطبيق الإصلاحات الاقتصادية .