• ×
الخميس 9 شوال 1445

علماء دين: القادة العرب مطالبون باتخاذ قرارات حاسمة حفاظاً على الهوية العربية والإسلامية للقدس الشريف

علماء دين: القادة العرب مطالبون باتخاذ قرارات حاسمة حفاظاً على الهوية العربية والإسلامية للقدس الشريف
بواسطة fahadalawad 14-05-1434 05:01 صباحاً 498 زيارات
ثقة ج متابعات: دعا علماء دين مسلمون القادة العرب المشاركين في القمة العربية بالدوحة إلى ضرورة اتخاذ قرارات حاسمة بشأن القدس الشريف ووقف مخطط طمس المعالم الإسلامية والعربية بالمدينة المقدسة. وأكدوا ضرورة أن تخرج القمة العربية بقرارات فاعلة يتم تطبيقها فورا لدعم القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وكشف الجرائم الإسرائيلية المتواصلة ضد أبناء الشعب الفلسطيني وفضح المخطط الإسرائيلي لتهويدها للقدس.. من جانبه قال الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر : نتمنى أن تتصدر قضية تهويد القدس والاعتداء على المقدسات بجانب القضايا الأخرى التي تهم العرب والمسلمين أولويات ومناقشات القمة العربية في الدوحة واتخاذ إجراءات سريعة لمواجهة المخططات الإسرائيلية التي تستهدف المدينة المقدسة. ومن جانبه قال الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبر العلماء بالأزهر : أن هذه القمة تنعقد في وقت تمر فيه الأمة بظروف دقيقة تحتاج من التكاتف والوحدة واتخاذ قرارات قوية تلبى طموحات وآمال الشعوب العربية والإسلامية خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والأزمة في سوريا، مضيفا لابد من أن يؤدى العرب واجبهم نحو القدس بقدر ما يستطيعون ولابد أن تعمل الدول العربية والإسلامية على توحيد جهودها لإنقاذ القدس فلا يعقل أن نستمر في حالة الصمت والمشاهدة على كل هذه الجرائم الإسرائيلية في المدينة المقدسة والمحاولات الصهيونية المستميتة لتغيير معالمها وطمس طبيعتها. أما الدكتور جعفر عبد السلام نائب رئيس جامعة الأزهر سابقا والأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية فقد أكد أن قمة الدوحة التي تعقد على مستوى الملوك والرؤساء والزعماء العرب مطالبة باتخاذ قرارات وإجراءات عملية لإنقاذ القدس والتحقيق في الممارسات الإسرائيلية الغاشمة تجاه تهويد المدينة وطمس معالمها بالإضافة إلى اتخاذ قرارات تؤكد على دعم الأمة الإسلامية والعربية لصمود أهل القدس ومؤسسات القدس الصحية والتعليمية والاجتماعية.

من جانبهم طالب سياسيون وباحثون القمة العربية في الدوحة بإجراءات عملية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ومساندة الجهود الفلسطينية دوليا للاعتراف بفلسطين وإقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشريف . وأكدوا على ضرورة اتخاذ القمة العربية بالدوحة لقرارات جادة من اجل توحيد الموقف العربي ونبذ الخلافات الجانبية والتركيز على مواجهة المشاكل والتحديات التي تواجه الأمة العربية والعمل على خدمة القضايا العربية العليا من اجل تحقيق المصالح العربية القومية. من جانبه قال الدكتور السيد البرى الأمين العام لحزب البلد: إن الشعب العربي يتطلع إلى قرارات قوية من القمة العربية بالدوحة إزاء ما تواجهه الأمة العربية من تحديات ومشكلات جسيمة تحتاج إلى حلول عملية. وأضاف الدكتور البرى من أخطر المشكلات التي تحتاج إلى حلول سريعة هي ارتفاع معدلات البطالة وتراجع متوسط دخل الفرد نظرا لتدنى معدلات الإنتاج وعدم وجود خطط وبرامج لتفعيل التعاون الاقتصادي بين الدول العربية وإقامة السوق العربية المشتركة وتسهيل انتقال الأيدي العاملة ورؤوس الأموال بين الدول العربية، داعيا القمة العربية إلى العمل على تهيئة المناخ المناسب للاستثمارات في داخل البلدان العربية. وأضاف أن القمة العربية مطالبة باتخاذ مواقف جادة وواضحة تلبى طموحات الشعوب العربية وخاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، لابد من اتخاذ إجراءات عملية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ومساندة الجهود الفلسطينية دوليا للاعتراف بفلسطين وإقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس.

ومن جانبه قال الدكتور عبدالرحيم الشريف أستاذ العلوم السياسية بجامعة أسيوط : إن القمة العربية الحالية مطالبة باتخاذ موقف جاد للحصول على اعتراف دولي في الأمم المتحدة بإعلان الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف من خلال تكثيف الجهد العربي وتحرك المجتمع الدولي والعمل على بلورة موقف دولي فاعل لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي. ودعا الدكتور الشريف القادة العرب المشاركين في القمة العربية بالدوحة إلى الحرص على توحيد الموقف العربي ونبذ الخلافات الجانبية والتركيز على مواجهة المشاكل والتحديات التي تواجه الأمة العربية والعمل على خدمة القضايا العربية العليا من اجل تحقيق المصالح العربية القومية. وشدد الدكتور الشريف على انه لا سبيل إلى الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة إلا بحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة طبقا للقرارات الدولية وإقامة دولته المستقلة.

وأكد خطورة الوضع الحالي في كثير من الدول العربية خاصة بعد ثورات الربيع العربي مطالبا باتخاذ القمة العربية لقرارات قوية لمواجهة التحديات الحالية بالتضامن وبلورة موقف مسؤول وهادف .

وناشد الدكتور الشريف القادة العرب المشاركين في القمة العربية بالدوحة بضرورة العمل على وحدة الأمة العربية وإنهاء أزمة الشعب السوري عربيا ومنع أية تدخلات خارجية في القضية .