• ×
الأربعاء 8 شوال 1445

جنادرية 28 برعاية الملك الاربعاء بعد القادم

جنادرية 28 برعاية الملك الاربعاء بعد القادم
بواسطة fahadalawad 14-05-1434 05:37 مساءً 826 زيارات
ثقة : الرياض  يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ يوم الأربعاء الثاني والعشرين من شهر جمادى الأولى 1434 هـ الموافق الثالث من شهر ابريل 2013 م حفل افتتاح المهرجان الوطني الثامن والعشرين للتراث والثقافة " الجنادرية " الذي ينظمه الحرس الوطني سنويا ويتخلله سباق الهجن السنوي الكبير التاسع والثلاثين والحفل الخطابي والفني .

أعلن ذلك معالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري خلال حضوره المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة سلط فيه الضوء على أبرز نشاطات وبرامج المهرجان بحضور سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة لي تشينغ بصفة الصين ضيف شرف المهرجان لهذا العام وذلك برئاسة الحرس الوطني بالرياض .

ورحب معالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان بالسفير الصيني وبجمهورية الصين الشعبية ضيف شرف المهرجان الوطني للتراث والثقافة لهذا العام .

وأوضح أن المهرجان يواصل رسالته في تعميق العلاقة بين ماضي هذه الأمة وحاضرها ، وتفاعله مع القضايا الملحة التي تهم الأمتين العربية والإسلامية من خلال البرامج والفعاليات الثقافية والتراثية المتنوعة .

وقال " إن المهرجان سيشهد هذا العام تميزاً في العديد من الفعاليات و النشاطات حيث تم دعوة أكثر من (300 ) مفكر وأديب من مختلف دول العالم يشاركون في إثراء النشاط الثقافي والذي سيشمل إقامة العديد من الفعاليات في عدة مدن تناقش محاور ثقافية مختلفة .

وأكد التويجري أن ما حققه المهرجان من نجاحات هو بفضل الله أولاً ثم بفضل رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ، وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - وحرص صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان لكل ما من شأنه تطور المهرجان في كل أنشطته المختلفة .

من جانبه عبر سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة لي تشينغ عن سعادة بلاده بالمشاركة في هذه التظاهرة الثقافية الكبرى معرباً عن أمله ان تظهر المشاركة الصينية بالمهرجان بشكل يرضي تطلعات المتابعين وزوار المهرجان مشيدا بالحضارة الإسلامية وما أسهمت به في المجالات الثقافية والعلمية .

وقال " الشعب السعودي يقف اليوم في بناء وامتداد هذه الحضارة الإسلامية العريقة التي خدمت العالم بأسره " .

وأكد أن مشاركة الصين تأتي تحت شعار " الصين تتألق جمالاً " لتوضح الصورة القديمة والحديثة للصين والتي تربط الحضارة الصينية مع الحضارة الإسلامية حيث يعكس المعرض الصورة حقيقية التي تؤدي دورا في زيادة التعارف بين الشعبين الشقيقين .

ويشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة هذا العام أكثر من " 300 " مفكر وأديب من مختلف دول العالم في الفعاليات الثقافية التي جاءت محاورها عن " المملكة والتوازن الدولي ( الإسلام .. الطاقة .. السلام ) " والقضايا العربية في البرامج الحوارية السياسية الموضوعية والمصداقية والمهنية ، وحركات الإسلام السياسي " الثابت والمتحول في الرؤية والخطاب " وحركة التنوير في الوطن العربي ..وإخفاق النهضة ، ورأس المال الوطني والادخار والتنمية المستدامة ، والفساد المالي والإداري والتنمية المستدامة في الوطن العربي ، والصين وآفاق العلاقة مع العالم العربي واللغة العربية وتحديات الهوية .

كما ستقام عدد من الأمسيات والقراءات الشعرية في النادي الأدبي بالرياض والنادي الأدبي بالمدينة المنورة والنادي الأدبي في الباحة وفي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن .

ويكرم المهرجان الوطني للتراث والثقافة هذا العام الدكتورة ثريا عبيد - الشخصية الثقافية السعودية لهذا العام - ويمنحها وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى .

ويحمل أوبريت هذا العام عنوان " قبلة النور " من كلمات الشاعرة مستورة الأحمدي - رحمها الله - والشاعرة نجلاء المحيا وأداء الفنانين محمد عبده وراشد الماجد ، وماجد المهندس وخالد عبدالرحمن وألحان الفنان خالد العليان ، حيث يتغنى الأوبريت بحب الوطن والولاء لقادته ويجسد الوحدة الوطنية والتلاحم بين القيادة والشعب .

ويحظى المهرجان بمشاركات عالمية وعربية حيث تستضاف جمهورية الصين الشعبية - ضيف شرف المهرجان لهذا العام - ، بالإضافة إلى مشاركات متميزة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي ، ومعرض للفنون التشكيلية .

ويشارك هذا العام أكثر من " 1200 " مشارك في أشواط سباق الهجن الكبير في الجنادرية المكون من ستة أشواط .