• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

القمة العربية بالدوحة تختتم أعمالها اليوم بدلاً من غد

القمة العربية بالدوحة تختتم أعمالها اليوم بدلاً من غد
بواسطة fahadalawad 14-05-1434 07:00 مساءً 473 زيارات
ثقة ج متابعات: نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن القادة العرب قرروا في جلستهم المغلقة اختتام فعاليات القمة في دورتها العادية الرابعة والعشرين مساء اليوم الثلاثاء بدلاً من يوم غد الأربعاء؛ وذلك بعد الانتهاء وختام مناقشاتهم لجدول الأعمال، الذي رفعه وزراء الخارجية العرب في وقت سابق.

وقال مصدر مسؤول إنه تقرّر اختتام فعاليات القمة الليلة، عقب الانتهاء من مناقشة القرارات والتوافق بشأنها بين القادة العرب في الجلسة المغلقة التي جرت بعد ظهر اليوم، وعلم أن مسودة مشروع البيان الختامي لقمة الدوحة يركّز على ثلاثة محاور رئيسية؛ تتعلق بالملف السوري، والقضية الفلسطينية، وتطوير عمل جامعة الدول العربية.

ويدعو مشروعُ البيانِ الرئيسَ السوري بشار الأسد إلى تحقيق تطلعات شعبه في التغيير والإصلاح الديمقراطي الحقيقي، وإيقاف آلة البطش والتدمير ونزيف الدم.

ويحثُّ المشروع مجلس الأمن لأخذ دوره وإصدار قرار ملزم بوقف إطلاق النار، وإرسال قوات حفظ سلام إلى سوريا، ورعاية حوار وطني سوري؛ لوضع ترتيبات المرحلة الانتقالية.

كما يدعو إلى تحرُّك عربي فاعل يتصدى لمعاناة الملايين من النازحين واللاجئين السوريين، وتقديم كل أشكال الدعم للدول التي تستضيفهم، فيما يطالب الدول العربية بالاستعداد للمساهمة في إعادة إعمار سوريا.