• ×
الجمعة 17 شوال 1445

فلكية جدة : غداً الجمعة القمر يجاوز سيد الحلقات

فلكية جدة : غداً الجمعة القمر يجاوز سيد الحلقات
بواسطة fahadalawad 16-05-1434 02:24 مساءً 409 زيارات
ثقة ج جدة : ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الراصد لسماء المملكة في كافة المناطق مساء غدٍ الجمعة سيشاهد القمر الأحدب وزحل "سيد الحلقات"، سادس كوكب من حيث البعد عن الشمس بالقرب من بعضهما البعض، وسيفصل بينهما 3.3 درجات سماوية، وسوف يرصدان في البدء في الأفق الشرقي ما بعد الساعة التاسعة مساء، ويظلان مُشاهدين في هذه الوضعية طوال الليل وإلى شروق شمس السبت.

وبينت الجمعية أن كوكب زحل حالياً يسطع أمام مجموعة نجوم الميزان وليس بعيداً عن النجم "ألفا الميزان" أو الزبان الجنوبي، وبسبب وهج القمر، قد تكون هناك حاجة لاستخدام المنظار الثنائي العينية لرؤية هذا النجم، ولكن في ليلة خالية من القمر يمكن رؤية هذا النجم بسهوله.

وأضافت: زحل حالياً يتحرك تراجعياً "باتجاه الغرب" أمام مجموعة نجوم الميزان، مبتعداً عن النجم الزبان الجنوبي ومتجهاً إلى النجم السماك الأعزل، وسوف يعبر كوكب زحل إلى مجموعة نجوم السنبلة في منتصف مايو المقبل، وسيكون في الاقتران مع النجم الخافت ضمن مجموعة السنبلة "كابا فيرجن" مع انتهاء الحركة التراجعية في 9 يوليو 2013.

وتابعت الجمعية: يستخدم القمر للعثور على كوكب زحل، بعد ذلك انظر إلى كوكب زحل ببطء تراجعياً باتجاه الغرب أمام النجوم في خلفية السماء، ولتغطية حركته التراجعية من خلال التقائه مع نجم السنبلة كابا فيرجن، وسيظل كوكب زحل إلى حد ما قريب إلى نجم السماك الأعزل خلال العام الحالي 2013، وهذا ما يجعل كلاً من زحل والسماك الأعزل سهلة رؤيتهما براقين لما تبقى من هذا الشهر وشهر أبريل 2013 .

وهذه الأجرام السماوية تتحرك من الشرق إلى الغرب عبر السماء، لنفس السبب الذي تتحرك فيه الشمس باتجاه الغرب في أثناء النهار، وذلك بسبب دوران الأرض حول نفسها من الغرب إلى الشرق، ما يجعل القمر وزحل والسماك الأعزل والنجوم تظهر للراصد "مثل الشمس" تتحرك من الشرق إلى الغرب عبر السماء .