• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

في ليلة تشكيلية قدم فيها 168 فناناً وفنانة ما يقارب 319 عملاً تشكيليا

تكريم للفن التشكيلي الخليجي بالرياض

تكريم للفن التشكيلي الخليجي بالرياض
بواسطة fahadalawad 20-05-1434 01:13 مساءً 701 زيارات
ثقة : الرياض   توج معالي نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالله بن صالح الجاسر الفائزين بمسابقة مهرجان الخليج العربي للفن التشكيلي المعاصر في دورته الأولى أمس في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض ، بحضور وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافة الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان .

وفي البدء قص معالي الدكتور الجاسر شريط افتتاح المعرض المصاحب ، الذي احتوى على لوحات تشكيلية ونحت تشكيلي للفنانين المشاركين في المهرجان ، حيث شارك في المعرض 168 فناناً وفنانة من دول الخليج العربي بما يقارب 319 عملاً تشكيلياً، تم قبول 149 عملاً تشكيلياً للعرض، لـ 75 فناناً وفنانة، حيث تنوعت الأعمال المقدمة بين لوحات تشكيلية ونحت تشكيلي.

ثم كرم الدكتور الجاسر الفائزين بالمهرجان بالدروع التذكارية لهم وهم الفائز الأول : عمر الراشد (مملكة البحرين)، جائزة قدرها (45,000) ريال، عن العمل " رحيل "، والفائز الثاني عبدالله المرزوق (المملكة العربية السعودية)، جائزة قدرها (35,000) ريال، عن العمل" تكوين2 "، والفائز الثالث حسين دكسن (دولة الكويت)، جائزة قدرها (25,000) ريال، عن العمل " تجريد ".
كما كرم معاليه لجنة التحكيم وهم رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية عبدرب الرسول سلمان والدكتورة نجاة مكي ورئيس الجمعية السعودية للفنون التشكيلية محمد المنيف ورئيس الجمعية البحرينية للفنون التشكيلية علي المحيميد ورئيس الجمعية العمانية للفنون التشكيلية مريم الزدجالي .

وقدم معاليه جوائز لجنة التحكيم للفائزين وهم علي الجابري ( سلطنة عمان )، أمل العاثم ( دولة قطر ) ، عدنان الأحمد ( مملكة البحرين ) إبراهيم الخبراني (المملكة العربية السعودية)، إنعام اللواتيا (سلطنة عمان)، سعد البلوشي (دولة الكويت)، مها الربيعاني (المملكة العربية السعودية)، سيما آل عبدالحي (المملكة العربية السعودية)، فيصل العبري (سلطنة عمان)، منيرة بكري (المملكة العربية السعودية)، حسن الساري (مملكة البحرين)، فهد المسباح (دولة الكويت)، أيوب البلوشي (سلطنة عمان).
وألقى الدكتور عبدالله الجاسر كلمة قال في مستهلها :" نيابة عن معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ومنسوبي القطاع الثقافي في وزارة الثقافة والإعلام أرحب بكم في المملكة العربية السعودية ونرحب بالإخوان والأشقاء الفنانين والفنانات الذين قدموا للمملكة ".

وأشار إلى أن هذا المهرجان هو الأول لإبراز إبداعات الفن التشكيلي في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال الإبداعات التي وضعها مجموعة من الفنانين والفنانات لدولهم ، وسيستمر بعون الله في إبراز كل إبداعات الفنانين في الفن التشكيلي والنحت التشكيلي والمجالات الأخرى.

يذكر أن مسابقة المهرجان تهدف إلى ترسيخ العلاقة بين الحركات التشكيلية الخليجية ، وتنمية الذائقة الجمالية للجمهور وتفعيل دور المؤسسات الفنية والتربوية والإعلامية في مسعاها لتأسيس الوعي بالفنون التشكيلية والبصرية المعاصرة ، وتشجيع الدراسات والأبحاث الفكرية في الفن التشكيلي ، والتواصل مع المناسبات التشكيلية الخليجية والعربية ، والمؤسسات والهيئات الرسمية والخاصة ، وإقامة ورش العمل الفنية لتبادل الخبرات بين الفنانين التشكيليين.
حضر الحفل سفير دولة الكويت لدى المملكة الشيخ ثامر بن جابر الأحمد الصباح ورئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون سلطان البازعي وعدد من الفنانين التشكيليين ومتذوقي الفن والنحت التشكيلي.