• ×
السبت 11 شوال 1445

العمل: لم نتعرض لزوجات «المقيمين والمواطنين» الأجنبيات

العمل: لم نتعرض لزوجات «المقيمين والمواطنين» الأجنبيات
بواسطة fahadalawad 22-05-1434 11:09 صباحاً 482 زيارات
ثقة ج الرياض : أوضحت وزارة العمل أن نظام العمل والعمال ينص على عدم فصل زوجة المواطن الأجنبية من عملها طالما كانت على ذمته، أو لديها أطفال منه، مبينة في ردها على تساؤلات عدد من المواطنين في هذا الشأن: النظام يقضي بعدم إحلال سعودي محلها في العمل.

وكان مواطنون قالوا إن زوجاتهم الأجنبيات تعرضن للمساءلة والإيقاف في الحملة التفتيشية للجان توطين الوظائف بحجة أن المهنة المسجلة في إقامتهن هي (زوجة مواطن) بالإضافة لوجود عبارة (غير مصرح لها بالعمل) على كرت الإقامة.

وكانت الحملة التي استهدفت مؤسسات وشركات القطاع الخاص خلال الأيام القليلة الماضية لتنفيذ قرار منع العمالة الوافدة من العمل لدى غير كفلائهم قد نتج عنها إيقاف العديد من الموظفين والموظفات عن العمل.

في ذات الجانب أوضح عبدالرحمن الحقباني رئيس اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي بمجلس الغرف أن المدارس الأهلية بصدد تصحيح وضع المعلمات غير السعوديات العاملات بها نهاية العام الحالي، على أن يسمح لهن بالعمل في هذه المدارس مع بقاء كفالتهن على أزواجهن، وذلك بعد الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم والتنسيق مع وزارة الداخلية.

وأشار الحقباني في حديثه للـالوطن إلى أن نسبة السعودة في المدارس الأهلية تجاوزت الـ80% ويجري تصحيح أوضاع نسبة 20% الباقية.

الجدير بالذكر بعض المدارس الأهلية طلبت من المعلمين والمعلمات الذين على غير كفالتها التوقف عن الدوام إلى حين تصحيح أوضاعهم بنقل كفالاتهم عليها، أو الحصول على تصريح مؤقت لتمديد مهلة إنجاز معاملات نقل الكفالة حتى لاتتضرر عجلة التعليم في المملكة.