• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

ابتكار سعودي لتأمين البطاقات الذكية بإخفاء المعلومات

ابتكار سعودي لتأمين البطاقات الذكية بإخفاء المعلومات
بواسطة fahadalawad 05-06-1434 03:49 صباحاً 620 زيارات
ثقة ج الرياض : حصلت جامعة الملك سعود على براءة اختراع في التدابير المضادة لتأمين البطاقات الذكية توصل إليها أكاديميان في الجامعة هما الدكتورة حنان أحمد حسني محمود، والدكتور خالد سليمان الغثبر عضوا هيئة التدريس بقسم نظم المعلومات بكلية علوم الحاسب والمعلومات، ومن منسوبي مركز التميز لأمن المعلومات.
واوضح الدكتور خالد بن سعد الصالح المشرف على برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية، أن هذا الاختراع يقدم طريقة جديدة لإخفاء المعلومات الحساسة في البطاقات الذكية. واشار الى أن نظام البطاقات الذكية المعتمد على نظام التعمية أوالإخفاء بدلاً من التشفير قد يكون أفضل لتفادي اكتشاف المعلومات السرية المشفرة مثل كلمة المرور. ومثالا لذلك، يمكن لنظام البطاقات الذكية التحقق من المستخدمين باستخدام كلمة مرور مخزنة في مكان مخفي في ذاكرة البطاقة الذكية. ويمكن للبطاقة الذكية التواصل مع جهاز خارجي والذي يمكن له الوصول إلى المكان المخفي في الذاكرة الخاصة بالبطاقة الذكية، وبالتالي يمكن للجهاز الخارجي المقترنة به كلمة المرور المخزنة في البطاقة مع كلمة المرور المدخلة من المستخدم، في حال تطابقها فإن عملية التحقق من الهوية تتم بنجاح.
وأكد أن الاختراع يقدم طرقا مضادة لبطاقات ذكية آمنة، بحيث يمكن الحصول على معلومات عن الخوارزميات المتبعة داخل البطاقات الذكية وذلك بتحليل ذبذبات الطاقة الصادرة منهاباستخدام طرق إحصائية متطورة، وبالتالي يمكن الحصول على المفاتيح السرية من البطاقات الذكية خلال معالجة التنفيذ للأوامر. بالإضافة إلى ذلك يمكن معرفة كلمة المرور لو تم تمريرها حال معالجة البطاقات الذكية نفسها. وهذا الاختراع يمكن تطبيقه على جميع أنواع البطاقات الذكية كبطاقات الهوية الوطنية وبطاقات الائتمان أو أية بطاقات ذكية أخرى.