• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

العربي يبحث مع مبعوث الصين الأزمة السورية والقضية الفلسطينية

العربي يبحث مع مبعوث الصين الأزمة السورية والقضية الفلسطينية
بواسطة fahadalawad 18-02-1433 11:34 مساءً 441 زيارات
ثقة : القاهرة واس  بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي في القاهرة اليوم مع المبعوث الصيني لعملية السلام في الشرق الأوسط وو سيكا الذي يزور مصر حالياً
عدد من القضايا منها الأزمة السورية والقضية الفلسطينية والعلاقات الصينية العربية كما تم مناقشة الإعداد للدورة الخامسة لاجتماع وزراء خارجية الدول العربية والصين في إطار منتدى التعاون العربي الصيني.
وقال وو سيكا في تصريح له اليوم عقب المباحثات إن الصين تدعم جهود الجامعة العربية وبعثة مراقبيها لحل الأزمة السورية لكنها ترفض تدويل الأزمة السورية مشيراً إلى أهمية حل هذه الأزمة في إطارها العربي.
وأضاف أن الموقف الصيني الذي تم إبلاغه للأمين العام للجامعة العربية من الأزمة السورية اليوم يرتكز على عدة نقاط تتركز حول وقف أعمال العنف في سوريا فوراً وإطلاق عملية سياسية شاملة وموسعة تشترك فيها جميع الأطراف لأحداث التغيير المطلوب في سوريا يعبر عن آراء كل الأطراف هناك ودعم جهود الجامعة العربية في هذا الشأن معتبراً أن الجامعة العربية هي الإطار الجيد والمناسب والأفضل لحل تلك الأزمة وتسويتها.
وعبر المبعوث الصيني عن ثقة بلاده في أن قدرة وحكمة الشعب السوري لحل الأزمة السورية في إطارها العربي داعياً الحكومة السورية والأطراف السورية الأخرى إلى توفير وتهيئة الظروف المناسبة لعمل بعثة المراقبين للقيام بأداء واجباتهم ومعربا عن أمله في نجاح مهمة هذه البعثة.
واعترف وو سيكا بأن هناك بعض الصعوبات التي تعترض عمل المراقبين في الوقت الراهن معرباً عن أسفه لوقوع اعتداءات على بعض المراقبين خلال اليومين الماضيين.
وعن موقف الصين تجاه إعلان بعض المراقبين انسحابهم من البعثة عبر المبعوث الصيني عن أمله أن يتحلى المراقبون بالصبر واستمرار جهودهم حتى تحقيق هدفهم لصالح سوريا شعبا وبلدا كما عبر عن دعم بلاده لخروج الشعب السوري من هذه الأزمة من خلال الحوار والجهود السياسية تجنبا للحرب الأهلية والعنف.
وحول موقف الصين من دعوات واشنطن وبعض العواصم الغربية لإحالة الملف السوري إلى مجلس الأمن الدولي أوضح المبعوث الصيني أنه في ظل الظروف الحالية فإن بلاده ترى أن جامعة الدول العربية هي الإطار المناسب والأفضل لحل الأزمة السورية لذلك تدعم الصين هذا التوجه وترفض أيضا فكرة التدويل لحل الأزمة السورية.
من ناحية أخرى جدد مبعوث الصين لعملية السلام في الشرق الأوسط تأكيد بلاده على دعمها التام لحقوق الشعب الفلسطيني وفي مقدمتها تمكينه من تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس مؤكدا أن بلاده تولي اهتماما كبيرا بالقضية الفلسطينية كما أن مواقف الصين واضحة تماما فهي تقوم على أساس دعم كل الجهود الرامية لإنهاء هذا الصراع.
وشدد وو سيكا على أن الصين تؤمن بأن أساس الحل يقوم على التزام إسرائيل بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967م وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وكاملة السيادة وعاصمتها القدس الشرقية منوهاً بأن بلاده تدعم الجهد المبذول لحصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.
وخلص المبعوث الصيني إلى التأكيد على حرص بلاده في الظروف الراهنة على تعزيز العلاقات الصينية العربية مبينا أن الدول العربية لها أهميتها والجانب الصيني يولي أهمية خاصة لعلاقاتها مع الدول العربية.