• ×
الخميس 18 رمضان 1445

الشورى يناقش نظام التعطُّل عن العمل والإستراتيجية الوطنية للشباب

الشورى يناقش نظام التعطُّل عن العمل والإستراتيجية الوطنية للشباب
بواسطة fahadalawad 16-06-1434 04:17 مساءً 378 زيارات
ثقة ج واس : يستمع مجلس الشورى خلال جلسته العادية الـ19، التي يعقدها بعد غد الأحد، إلى وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق للعام المالي 1432 / 1433 هـ، ولوجهة نظر لجنة الشؤون المالية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لمصلحة الجمارك للعام المالي 1432 / 1433هـ.

كما يستمع لوجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي، لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، للعام المالي 1432 / 1433هـ.

ويناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الأمنية، بشأن مقترح تعديل المادتين 36 و41، والمادتين 75 و 76، من نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي ذي الرقم م / 85، والتاريخ26 / 10 / 1428هـ، والمقدمة بموجب المادة 23 من نظام مجلس الشورى.

ويتضمن جدول أعمال المجلس مناقشة تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن مشروع نظام التأمين ضد التعطل عن العمل.

ويتكون مشروع النظام من 31 مادة، ويعرف المشروع التعطل عن العمل بأنه فقدان العامل لعمله لفترة خارجة عن إرادته، ويهدف لرعاية العامل فترة تعطله عن العمل لسبب خارج عن إرادته بتوفير حد أدنى من الدخل، وإلى سرعة إعادة العامل للعمل من خلال التدريب والالتزام بالمتابعة للبحث عن العمل.

وفي جلسة المجلس العادية الـ20 التي يعقدها يوم الإثنين القادم، يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه طلب تعديل المادة 12 والفقرات 4،3،2 من المادة 15 من نظام المنافسة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 25 وتاريخ 4 / 5 / 1425هـ.

ويصوت على توصيات لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعام المالي 1432 / 1433 هـ، وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات على التقرير.

كما يصوت المجلس على توصيات لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة تجاه التقرير السنوي للهيئة الملكية للجبيل وينبع، للعام المالي 1432 / 1433 هـ، بعد أن يستمع لوجهة نظر اللجنة بشأن آراء الأعضاء وملحوظاتهم بشأن التقرير.

ويشتمل جدول أعمال المجلس على عدد من الموضوعات، حيث يناقش تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن التقرير السنوي لمؤسسة البريد السعودي للعام المالي 1432 / 1433هـ، وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن مشروع الإستراتيجية الوطنية للشباب في المملكة العربية السعودية، وتتكون الإستراتيجية من ثمانية محاور تتناول التعليم والتدريب، والعمل، والصحة، والثقافة والإعلام والاتصالات وتقنية المعلومات، والترويح واستثمار أوقات الفراغ، والمواطنة الصالحة والمشاركة المجتمعية، والأسرة.

واتبعت الإستراتيجية أثناء إعدادها من الجهات المشاركة منهجية التشاور مع الفئات التي تتوجه لها، حيث عقد 40 ورشة عمل مع الشباب في مختلف مناطق المملكة في 23 مدينة، ومحافظة بحضور أكثر من 1200 شاب وفتاة، حيث تم إطلاعهم على محاور الإستراتيجية ومعرفة آرائهم حولها وتطلعاتهم وطموحاتهم المستقبلية التي يجب أن تضمن في الإستراتيجية.

وسيناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، بشأن مقترح مشروع نظام الخصخصة والمقدم بموجب المادة 23 من نظام مجلس الشورى.