• ×
الخميس 16 شوال 1445

العمل: استبدال العمالة الوافدة الكثيفة بأخرى سعودية مدربة

العمل: استبدال العمالة الوافدة الكثيفة بأخرى سعودية مدربة
بواسطة fahadalawad 17-06-1434 06:56 صباحاً 449 زيارات
ثقة ج متابعات: قال مصدر مسؤول في وزارة العمل إن برنامج نطاقات حقق طفرة في إعداد السعوديين الذين دخلوا سوق العمل على الرغم من تسرب البعض منهم. وأشار إلى أن المرحلة الثانية من البرنامج تركز على الوظائف النوعية ذات الرواتب المرتفعة، مشيرا إلى وجود 8 ملايين وافد حاليا في سوق العمل 86 في المائة منهم في وظائف متدنية.
وأشار إلى أن المرحلة المستقبلية تستهدف الارتقاء بمستوى العامل السعودي ليحل محل العمالة الوافدة كثيفة العدد مشيرا إلى أن ذلك يستلزم تأهيل الكوادر الوطنية لتقدم عطاء أفضل ولتحظى في ذات الوقت براتب أعلى.
ولفت في هذا السياق إلى أن 70 في المائة من العمالة الوافدة على الأقل حظيت بالتدريب المطلوب في القطاع الخاص وهي على رأس العمل، فضلا عن أن مؤهلاتها التعليمية متواضعة للغاية وربما يتمتع السعوديون برواتب أعلى منها بكثير. وأشار إلى أن ثقافة العيب كانت سببا إلى حد بعيد في تأخير دخول السعوديين مجال العمل المهني، مشيرا إلى أن التحدي الرئيسي في مجال التوطين حاليا هو وظائف البناء والتشييد والمقاولات. وقال المصدر إن تسرب 200 ألف من القطاع الخاص يرجع إلى رغبتهم في البحث عن فرص أفضل أو الحصول على وظائف حكومية يرون فيها إمكانية توفير الأمان الوظيفي بشكل أكبر.