• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

فلكية جدة : نجوم الجوزاء تستعد للرحيل من سماء المملكة

فلكية جدة : نجوم الجوزاء تستعد للرحيل من سماء المملكة
بواسطة fahadalawad 18-06-1434 12:21 مساءً 379 زيارات
ثقة ج جدة :  قالت الجمعية الفلكية بجدة أن مجموعه النجوم الجبار أو كما تعرف عند العرب بالجوزاء تبدأ في أواخر ابريل بالانخفاض نحو الأفق الغربي في الساعات ما بعد غروب الشمس ، وقريبا سوف تختفي من سماء المملكة لفصل جديد.
ففي النصف الشمالي من الكرة الأرضية ، تعتبر الجوزاء مجموعه نجميه شتوية. وهي تذهب خلف الشمس في كل صيف وذلك بسبب موقع الأرض في مدارها حول الشمس . هذه المجموعة النجمية يمكن حتى الآن ملاحظة نجومها البراقة وشكلها المميز في قبة السماء ، وللعثور على الجوزاء يتم النظر إلى الأفق الغربي بعد غروب الشمس وسيتم ملاحظة ثلاثة نجوم تقع على خط مستقيم قصير هذه النجوم تمثل حزام الجبار, ويمكن ملاحظة اثنين من المع نجوم الجوزاء وهما نجم منكب الجوزاء و نجم رجل , وهي تقع فوق وأسفل حزام الجبار.
وأيضا يمكن البحث عن إحدى السحب الفضائية ، وهي المكان حيث النجوم الجديدة تتكون بداخلها ، واحدها يقع مباشرة في مجموعه نجوم الجبار ، وهو سديم الجبار ، ويمكن العثور عليه بسهوله حيث يقع في منتصف المسافة إلى أسفل نجم السيف وهو يبدو كنجم ضبابي .

وباستخدام منظار ثنائي العينية أو تلسكوب صغير سوف يكشف عن سديم الجبار الجميل بتفاصيل اكبر ، إذا كان الرصد من سماء مظلمة بشكل كافي ، ويمكن القيام باختبار محاولة رصد السديم مع وجود الشفق أو بداية المساء في ليالي ابريل والتعرف على تلك الإمكانية من عدمها .

جدير بالذكر بان الراغبين في رؤية نجوم الجوزاء ولم يرصدوها في فصل الشتاء الماضي ، يمكن التعرف عليها الآن ، مع انخفاضها في الأفق الغربي بعد غروب الشمس .