• ×
الجمعة 10 شوال 1445

افتتحه وزير الثقافة د. عبدالعزيز خوجة

معهد العالم العربي يعرض أعماله التشكيلية للمرة الأولى.. في الرياض

معهد العالم العربي يعرض أعماله التشكيلية للمرة الأولى.. في الرياض
بواسطة fahadalawad 20-06-1434 05:44 صباحاً 752 زيارات
ثقة ج متابعات: افتتح وزير الثقافة والإعلام د. عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه مساء أول أمس المعرض الخاص بمعهد العالم العربي بقاعة نايلا جاليري بالرياض، بحضور كل من الوزير جاك لنغ الرئيس الحالي لمعهد العالم العربي وزير الثقافة السابق وسفير فرنسا السيد برتران بزانسوس والمديرة العامة للمعهد منى خزندار ومالكة الجاليري نايلا نايفة الفايز، ونخبة من المهتمين.

وقال الدكتور خوجة إن مشاركة معهد العالم العربي للمرة الأولى في المملكة بمناسبة مرور 25 عاماً على إنشائه في باريس تعد حدثاً مهماً للثقافة العربية، شاكراً وزير الثقافة الفرنسي السابق والرئيس الحالي للمعهد على الدعم والاهتمام بالثقافة العربية وتقديمها للعالم بالصورة المناسبة والصادقة.

ويستمر المعرض حتى يوم الجمعة الموافق 7/6/2013 م، وهي المرة الأولى التي يعرض فيها المعهد العربي للفنون أعماله في المملكة من لوحات ومشاركات لمجموعة من الفنانين العرب من بينهم خمسة فنانين من المملكة هم الأميرة الجوهرة آل سعود، ريما الفيصل، سامي التركي، مها الملوح وعبدالناصر غارم.

هذا وكانت منى خزندار مديرة المعهد العربي بباريس قد أقامت مؤتمراً صحفياً في فندق الفيصلية بالرياض قبيل انطلاق المعرض قالت فيه إن المعرض ليست له أية أهداف مادية "حيث لن يتم بيع اللوحات المشاركة"، مشيرة إلى وجود تعاون مستمر مع جميع وزارات الثقافة في العالم العربي لإقامة فعاليات مشتركة من هذا النوع، كاشفة عن تعاون قريب مع دول مجلس التعاون الخليجي لإقامة أول مهرجان سينمائي خليجي في باريس تشارك فيه كل دول الخليج بعدد متساوٍ من الأفلام، وأوضحت أن الفكرة لا تزال في طور البناء ولم يتقرر بعد متى يبدأ المهرجان. ولفتت إلى أنهم في معهد العالم العربي يسعون إلى ترسيخ رسالة معينة بواسطة الفنون من أجل تغيير المفهوم السائد عند الغرب عن المنطقة العربية بشكل عام، مؤكدة أن المعهد من خلال مشاركته في معرض نايلا جاليري حريص على التعاون مع المملكة "لأنها بلد مليء بالفنانين والفنانات الذين يمتلكون إحساساً جمالياً عالياً ولهم متابعون في أوروبا وفرنسا تحديداً".