• ×
الجمعة 10 شوال 1445

الدفاع المدني ينجح في إنقاذ 412 شخصاً احتجزتهم السيول في عدد من مدن ومحافظات المملكة

الدفاع المدني ينجح في إنقاذ 412 شخصاً احتجزتهم السيول في عدد من مدن ومحافظات المملكة
بواسطة fahadalawad 25-06-1434 06:01 مساءً 352 زيارات
ثقة ج واس : استقبلت مراكز عمليات الدفاع المدني خلال الأربع والعشرون ساعة الماضية 976 بلاغاً جراء الأمطار التي استمر هطولها مساء أول أمس السبت وحتى صباح اليوم على عدد من مدن ومحافظات الباحة وعسير والرياض والطائف ومكة المكرمة.
وتمكنت فرق ووحدات الدفاع المدني من إنقاذ 339 شخصاً احتجزتهم السيول جراء الأمطار داخل عدد من المركبات والمنازل منهم 93 شخصاً و109 أشخاص في مدن ومحافظات الباحة و113 شخصاً في منطقة عسير و24 شخصاً في محافظات منطقة الرياض و24 معلمة في الأحساء وفي منطقة نجران 49 شخصاً.
وأخلت فرق الدفاع المدني 114 شخصاً من المواقع المتضررة إلى أماكن الإيواء العاجل منهم 63 شخصاً تم إسكانهم في وحدات سكنية مفروشة بالطائف و51 آخرين في منطقة الباحة.
وكثفت المديرية العامة للدفاع المدني من انتشار وحداتها الميدانية في مواقع تجمعات مياه الأمطار ومراقبة منسوب المياه خلف السدود والحواجز الترابية بمصارف السيول،تحسباً لأي تطورات مفاجئة.
وأوضح بيان للدفاع المدني بشأن سير العمليات الميدانية لمواجهة مخاطر الأمطار والسيول في جميع مناطق المملكة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية أن وحدات من فرق الدفاع المدني المدعومة بعدد من الطائرات العمودية التابعة لطيران الأمن تراقب على مدار الساعة حركة السيول المنقولة باتجاه الأودية والمواقع المنخفضة واتخاذ التدابير الوقائية للحد من مخاطرها .
وأشار البيان إلى استنفار عدد من فرق الإنقاذ المائي بمحافظة الطائف مساء أمس لدعم الموقف في محيط سد وادي قراض بالمحاني بعد رصد ارتفاع منسوب المياه خلف السد إلى الذروة وحدوث فيضان للمياه من جانبيه بكميات كبيرة.
وباشرت فرق الدفاع المدني بالتنسيق مع الجهات المعنية وأمانة محافظة الطائف "تنسيم"50% من بوابتين لتصريف مياه السد من أصل 3 بوابات لتخفيف ضغط المياه ورفع تدفقها من أعلى جانبي السد،بالإضافة إلى تسيير بعض الفرق والوحدات الميدانية ودوريات السلامة لتحذير المواطنين والمقيمين من التواجد في اتجاه سيل الوادي.
كما باشرت فرق الدفاع المدني بمحافظة الطائف دعم وإسناد منطقة "عشيرة" لمواجهة خطر السيول المنقولة إليها من وادي فاطمة وتوجيه عدد من الآليات والمعدات الثقيلة للتمركز في عدة مواقع بعشيرة والمحاني لسرعة استخدامها متى دعت الحاجة لذلك.
وتمكنت فرق الإنقاذ بالطائف من إنقاذ 5 أطفال بعد أن احتجزتهم مياه السيول بقرية البيضاء بالمحاني.
وفي الأحساء استطاعت وحدات الدفاع المدني إنقاذ حافلة كانت تقل 24 معلمة بعد أن أعاقتها مياه الأمطار في الطريق من هجرة الطويلة باتجاه حرض بسبب الأمطار دون حدوث أي إصابات.
وتمكنت وحدات الدفاع المدني في نجران من إنقاذ ( 49 ) المواطنين والمقيمين من داخل عدد من المركبات التي احتجزتها مياه الأمطار الغزيرة التي تعرضت لها محافظة ثار.
وأشار بيان الدفاع المدني إلى وجود سحب رعدية ممطرة على الرياض والمدينة المنورة مع رياح سطحية نشطة كما أن هناك موجه غبار على عدد من محافظات الرياض مع تدني الرؤية الأفقية إلى أقل من واحد كيلو متر من الساعة الواحدة ظهراً من يوم الأحد إلى الساعة السادسة مساءً.
وتجدد المديرية العامة للدفاع المدني تحذيرها من احتمالات استمرار هطول الأمطار خلال هذا الأسبوع على عدد من مناطق المملكة ما يستدعي أخذ الحيطة والحذر وعدم السباحة في الأودية والمستنقعات المائية والشعاب كما حذرت من الصعود إلى المناطق الجبلية المرتفعة لتجنب مخاطر السحب الرعدية الممطرة والمسبوقة برياح سطحية بالإضافة إلى احتمالات جريان بعض السيول المنقولة التي تكونت خلال الأيام الماضية.