• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

بتوقيع الملحن طلال

محمد عبده يُنقذ الأغنية السعودية بتسعة أعمال جديدة

محمد عبده يُنقذ الأغنية السعودية بتسعة أعمال جديدة
بواسطة fahadalawad 08-07-1434 04:48 صباحاً 680 زيارات
ثقة ج متابعات:  تحتاج الساحة الغنائية السعودية لمن يدعمها ويحركها بعد حالة السكون التي عاشتها في الفترة الماضية والتي أدت إلى تراجع مخيف لمستوى الأغنية خاصة بعد توقف الفنانين الكبار أمثال محمد عبده وعبادي الجوهر وغيرهما.

وهذه الأيام تعود الأغنية إلى شيء من تألقها في ظل التعاونات المتكررة بين الملحن "طلال" وعدد من الفنانين كان نتاجها ثورة طربية تجسدت بحنجرتي التونسي صابر الرباعي وعبدالمجيد عبدالله في "مجنون.. صاحي" وعدة تعاونات أخرى حملت توقيع "طلال" من بينها تعاونه المنتظر مع صوت" فنان العرب" محمد عبده في روائع جديدة ومتنوعة من حيث الأسلوب الموسيقي وتعتمد على قصائد جميلة لشعراء كبار من بينهم الراحل فائق عبدالجليل في أغنيةٍ يستعيد من خلالها محمد عبده تاريخه المميز مع الشاعر الكويتي الكبير.

من بين الأغاني التي سيقدمها فنان العرب في ألبومه الجديد الذي سيرى النور قريباً؛ أغنية "بعلن عليها الحب" والتي استخدم في توزيعها اوركسترا كاملة تحت إدارة الموزع الموسيقي أمير عبدالمجيد، هذه الأغنية التي كتبها فائق عبدالجليل سبق وأن غناها محمد عمر مطلع الثمانينيات من ألحان يوسف المهنا، إلا أنها تعود بلحن جديد صاغه المبدع "طلال".

وليست هذه الأغنية هي الوحيدة في جديد محمد عبده التي يتعاون فيها مع نجوم الكلمة وسادتها، إذ يعود طلال ليشكل صوت محمد عبده في قصيدة "كلام القلب" للشاعر الكبير إبراهيم خفاجي من توزيع أمير عبدالمجيد، ومن خلال التنوع في أسلوب الكلمة يتعاون طلال مع خالد المريخي في "وحدة بوحدة" مقام خماسي، توزيع طارق عاكف بذات الأسلوب السوداني، وأيضاً لذات الشاعر أغنية "أموت وأعرف"، ومع الشاعر مبارك الحديبي في أغنية "حاولت" من توزيع طارق عاكف وأغنية "حس طار" توزيع عمرو عبدالعزيز.

كما يقدم فنان العرب بأنغام "طلال" قصيدة الشاعر العماني طارش قطن "شقائق النعمان" والتي وزعها موسيقياً عمرو عبدالعزيز، إلى جانب تعاونه مع جيل الشباب في "نجم عالي" للشاعر أحمد علوي وتوزيع عمرو عبدالعزيز.

عودة فنان العرب محمد عبده بتسع أغان مع الملحن القديم المتجدد، تعتبر نقلة للأغنية السعودية انتظرها المستمع المحب للطرب الأصيل المتلهف لالتقاط شيء جميل من هذه الأغاني التسع المتنوعة في أجوائها واتجاهاتها.