• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

الخارجية تدعو المواطنين الراغبين في السفر إلى التقيد بالأنظمة والقوانين

الخارجية تدعو المواطنين الراغبين في السفر إلى التقيد بالأنظمة والقوانين
بواسطة fahadalawad 09-07-1434 12:36 مساءً 362 زيارات
ثقة ج واس : أصدرت وزارة الخارجية دليلا إرشاديا للمواطنين الراغبين في السفر خارج المملكة ، يتضمن عددا من الإرشادات والنصائح ، داعية الجميع إلى التقيد بالأنظمة والقوانين المتبعة في الدول التي يرغبون زيارتها .
وتشمل النصائح والإرشادات الآتي :
- تأكد من سريان صلاحية جواز سفرك لمدة لا تقل عن "ستة أشهر"، وأن يكون جميع أفراد أسرتك الذين لا يحملون جوازات منفردة مضافين في الجواز نفسه ، ويكون سفرهم برفقة صاحب الجواز الصادر باسمه.
- سفارات المملكة وقنصلياتها بيوت لك في الخارج ، اتصالك وتواصلك مرحب به ، فبادر بتسجيل جواز سفرك وتحديث عنوانك ووسيلة الاتصال بك.
- دور البعثة الدبلوماسية في حماية مواطنها بالخارج وسيلة لإنصافك فبادر بالتواصل مع البعثة.
- قوانين الدول تختلف من دولة إلى أخرى، وقوانين الدولة قد تختلف بين ولاياتها ، فاحرص على تخصيص دقائق للتعرف على ما يهمك من خلال ما يتوفر على شبكة الانترنت الإلكترونية.
- عند حصولك على التأشيرة لإحدى الدول ذات التأشيرة الجماعية مثل ( شينغن ) فإن الأنظمة تقتضي أن تكون محطة وصولك الأولى هي الدولة التي حصلت منها على تأشيرة.
- تأكد من حصولك على اللقاحات المطلوبة - إن وجدت - للدولة التي تنوي زيارتها لتجنب الأوبئة والأمراض المعدية ، كما أن سلوكك الإسلامي القويم وقاية لك - بإذن الله - من الأمراض المعدية كمرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز ومرض التهاب الكبد الوبائي.
- التزامك الصمت عند القبض عليك أو التحقيق، أو المطالبة بحضور محامي من السفارة حق قانوني وخير وسيلة لتجنب أي مستمسك ضدك دون معرفة منك.
- حافظ على جواز سفرك ، فهو وثيقة خاصة بك ، وعلى تذاكر الطيران والمتعلقات الشخصية، واحرص على حفظها في أماكن آمنة.