• ×
الخميس 16 شوال 1445

مقتل وجرح 190 شخصا بهجوم على زوار شيعة بالبصرة

مقتل وجرح 190 شخصا بهجوم على زوار شيعة بالبصرة
بواسطة fahadalawad 21-02-1433 08:44 صباحاً 679 زيارات
ثقة : العراق cnn ارتفعت حصيلة الهجوم الذي نفذه انتحاري متنكر بزي رجال الشرطة واستهدف الزوار الشيعة على الطريق بين مدينتي البصرة ووالزبير جنوب العراق إلى 53 قتيلاً وأكثر من 137 جريحاً السبت.

وقالت وزارة الداخلية العراقية إن الانتحاري وفجر نفسه عند نقطة تفتيش قريبة من مسجد شيعي، في عملية هي الأكثر دموية منذ انسحاب القوات الأمريكية من العراق في نهاية العام الماضي.

وصدرت بيانات إدانة للهجوم من السفارة الأمريكية في العراق، وكذلك من الرئيس جلال الطالباني، الذي دعا قوات الأمن إلى تعزيز الإجراءات بوجه من القوى التي اتهما بالسعي لـ"إرهاب الناس وجلب البلاد إلى حافة الحرب الأهلية."

ويأتي الهجوم رغم إجراءات أمنية مشددة اتخذتها قوات الأمن العراقية داخل وحول مدينة كربلاء، في وقت يتوجه فيه عشرات الآلاف من الزوار الشيعة إلى المدينة احتفالاً بذكرى أربعينية الإمام الحسين.

وفي الأيام الأخيرة قتل العشرات من الزوار في هجمات ألقي اللوم فيها على المتطرفين من السنة، الذين استهدفوا بشكل روتيني الزوار الشيعة منذ عام 2003.

ويحتفل الشيعة بنهاية 40 يوماً على ذكرى مقتل الإمام الحسين بن علي، حفيد النبي محمد من ابنته فاطمة، الذي قُتل سنة 680 ميلادية، في معركة على السلطة، كانت إحدى أهم نقاط الانقسام بين الأغلبية السنية والأقلية الشيعية.