• ×
الخميس 18 رمضان 1445

تأجيل مناورات مشتركة بين امريكا واسرائيل

تأجيل مناورات مشتركة بين امريكا واسرائيل
بواسطة fahadalawad 22-02-1433 07:51 صباحاً 694 زيارات
ثقة : القدس رويترز اجلت الولايات المتحدة واسرائيل مناورات عسكرية مشتركة كان من المقرر اجراؤها في الاسابيع القادمة الى وقت لاحق من العام ولكن مصادر في البلدين نفت يوم الاحد ان هذه الخطوة اتخذت لتفادي تصعيد التوترات مع ايران بشكل اكبر.

ومن المتوقع ان تكون مناورات الدفاع الجوي التي تحمل اسم "التحدي الصارم 12" اكبر مناورات على الاطلاق بين الحليفين اللذين يجريان مناورات عسكرية مشتركة بشكل دوري.

وقالت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) انه كان من المقرر اجراء هذه المناورات في الربيع ولكنها ستجري الان في النصف الثاني من 2012.

وذكرت تقارير لوسائل الاعلام الاسرائيلية في باديء الامر ان المناورات الغيت بسبب ضغوط الميزانية. لكن بعض المنتقدين تكهنوا بأن السبب الحقيقي هو الخوف من اثارة المزيد من التوتر مع ايران التي اظهرت علامات على تزايد عزلتها بسبب رفضها وقف نشاطها النووي.

ونفى مسؤول امريكي ان التوترات مع ايران كانت عاملا واشار مصدر امني اسرائيلي الى مشكلات لوجستية. وتحدث المصدران شريطة عدم نشر اسميهما.

وقال المصدر الاسرائيلي "انه لسلسلة من الاسباب وبصفة اساسية لوجستية ولكن ليس السبب الذي اشرتم اليه (التوترات مع ايران)."

وقلل الكابتن جون كيربي المتحدث باسم البنتاجون من اهمية هذا التأجيل قائلا ان تأجيل المناورات الروتينية امر عادي.

وترى اسرائيل أن مشروع ايران لتخصيب اليورانيوم والمشروع الصاروخي يمثلان تهديدا خطيرا لها ولم يستبعد زعماء اسرائيل استخدام القوة العسكرية لمنع ايران من الحصول على اسلحة نووية. وتقول ايران ان برنامجها النووي مخصص فقط للاغراض السلمية.

وتصاعدت حدة التوتر بين واشنطن وطهران في الاسابيع الماضية بعد ان وقع الرئيس الامريكي باراك اوباما على مشروع قانون عشية العام الجديد اذا نفذ بالكامل سيجعل من المستحيل على معظم الدول شراء النفط الايراني.

وهددت ايران باغلاق مضيق هرمز اذا حالت العقوبات دون تصديرها للنفط. وتقول الولايات المتحدة انها لن تتساهل مع مثل هذه الخطوة