• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

اختطاف مسؤول نرويجي بالأمم المتحدة في اليمن

اختطاف مسؤول نرويجي بالأمم المتحدة في اليمن
بواسطة fahadalawad 22-02-1433 07:58 صباحاً 645 زيارات
ثقة : صنعاء، اليمن (CNN) أكدت مسؤولون رسميون في كل من أوسلو وصنعاء قيام مسلحين ينتمون لإحدى القبائل اليمنية، باختطاف خبير نرويجي يعمل لدى منظمة الأمم المتحدة، أثناء مروره بأحد شوارع العاصمة اليمنية الأحد، للمطالبة بإطلاق سراح زعيم القبيلة.

ففي العاصمة النرويجية أوسلو، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية، فرود أندرسون، لـCNN: "لقد تم إبلاغنا من مصادر رسمية عديدة بأن مواطناً نرويجياً يعمل ضمن بعثة الأمم المتحدة في اليمن، قد تم اختطافه في وقت مبكر من صباح الأحد."

وفي صنعاء، أكد مسؤول رفيع بوزارة الداخلية اليمنية، طلب من CNN عدم الكشف عن هويته، أن "الضحية" يعمل ضمن بعثة المنظمة الدولية لمراقبة الانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها في فبراير/ شباط المقبل.

وقال المسؤول اليمني إن الخبير الأممي تم اختطافه على بعد حوالي ثلاثة أميال إلى الجنوب من القصر الرئاسي، في واحدة من أكثر المناطق ازدحاماً في صنعاء، مشيراً إلى أن المنطقة تشهد إجراءات أمنية مكثفة.

إلى ذلك، ذكرت مصادر قبلية أن ستة رجال أجبروا الرجل النرويجي على الدخول إلى سيارة، وقاموا باقتياده إلى محافظة "مأرب"، التي تبعد حوالي 170 كيلومتراً (105 أميال) من شمال صنعاء.

وبحسب المصادر اليمنية فإن الخاطفين يطالبون بإطلاق زعيم قبلي يُدعى علي ناصر حريقدان، والمعتقل للاشتباه بضلوعه في هجوم أسفر عن مقتل أربعة من عناصر الجيش، كانوا يقومون بحراسة منشآت نفطية في مأرب.

وأكد عدد من قادة القبائل لـCNN أن الحكومة اليمنية بدأت مفاوضات مع الخاطفين للإفراج عن المواطن النرويجي، وقامت بإرسال ثلاثة مفاوضين حكوميين إلى مأرب، ضمن مساعيها لتأمين إطلاق الخبير الأممي، الذي لم يتم الكشف عن هويته.

يأتي اختطاف المسؤول الدولي بعد قليل من قيام عشرات المسلحين، من يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة، بمهاجمة مراكز حكومية في مدينة "رادع"، ضمن محافظة "البيضاء"، جنوب شرقي صنعاء، بحسب ما أكدت مصادر أمنية وشهود عيان لـCNN في وقت سابق الأحد.