• ×
الخميس 9 شوال 1445

فلكية جدة : رصد التنين ونجم القطب القديم في سماء المملكة

فلكية جدة : رصد التنين ونجم القطب القديم في سماء المملكة
بواسطة fahadalawad 25-07-1434 12:41 مساءً 386 زيارات
ثقة ـ جدة : ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الراصدين لسماء المملكة من المناطق المظلمة، سيتمكنون حالياً ولبقية الشهر، من رصد مجموعة نجوم التنين تتحرك ملتفة حول نجم القطب الشمالي.

وذكرت "الجمعية" أن مجموعة نجوم التنين تقع بين مجموعات نجوم الدب الأصغر والدب الأكبر والجاثي، وأقرب نجم فيها إلى نجم الشمال القطبي، يبعد عنه حوالي 17 درجة عرض سماوية، ويبلغ عدد نجومها التي ترى بالعين المجردة 14 نجماً.

ولفتت "الجمعية" إلى أنه للعثور على هذه المجموعة النجمية، في البدء يتم العثور على الدب الأكبر مرتفعاً في الأفق الشمالي، وباستخدام النجمين الخارجين في مغرفة الدب، يشيران إلى النجم القطبي الشمالي، والذي يقع في نهاية مجموعه نجوم الدب الأصغر.

وتابعت "فلكية جدة": كما هو معلوم فإن مجموعة نجوم الدب الأصغر خافتة نسبياً. وإذا تم العثور على المجموعتين النجمتين، فهذا يعني بأن موقع الرصد مظلم بشكل كافٍ، وهناك حاجة لأن تكون السماء مظلمة لرؤية التنين.

وأضافت: سيتمكن الراصد بسهولة، من رؤية نجم جدير بالملاحظة في مجموعة التنين، وهو نجم "الثعبان"، والذي يتم العثور عليه دائماً، بين الدب الأكبر والدب الأصغر.

وبيّنت أن نجم الثعبان عمل كنجم قطبي منذ حوالي 3000 سنة قبل الميلاد، وهذا التاريخ يرتبط مع بداية بناء الأهرامات في مصر، ويقال إن الممر الهابط للهرم الأكبر خوفو في الجيزة، تم بناؤه ليشير مباشرة إلى نجم الثعبان، ولذلك فإن القدماء عرفوا هذا النجم وكان مشهوراً بينهم.

ويقع نجما التنين ورأس الثعبان في رأس التنين، ويمكن الاستعانة بنجم النسر الواقع القريب منهما.