• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

فلكية جدة : ثلاثة كواكب ترصد بالعين المجردة في سماء المملكة

فلكية جدة : ثلاثة كواكب ترصد بالعين المجردة في سماء المملكة
بواسطة fahadalawad 27-07-1434 03:33 مساءً 351 زيارات
ثقة ـ جدة : أعلنت الجمعية الفلكية بجدة بأن هناك ثلاثة ثلاثة كواكب من خمسة، وهي عطارد والزهرة وزحل، ستكون مرئية مع بداية حلول ظلمة الليل في سماء المملكة، ومن المحتمل رؤية الكوكب الرابع "المريخ" أيضًا، بفترة وجيزة قبل شروق الشمس، في أواخر يونيو الجاري.

بيَّنت الجمعية أن المقصود بالكواكب المرئية، تلك التي يمكن رصدها بسهولة بالعين المجردة، وهي معروفة منذ زمن سحيق جدًّا، وهي تلك الكواكب الخمسة: عطارد، الزهرة، المريخ، المشتري، وزحل.

وأضافت: حتى الكواكب المرئية تصبح غير مرئية عندما يتم حجبها بوهج الشمس، فكما يشاهد من على سطح الأرض، كوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي يعبر خلف الشمس الآن، لينتقل بعد ذلك من سماء المساء إلى سماء الفجر، وكوكب المريخ يقع منخفضًا في وهج شمس الصباح، قبل شروقها طوال الشهر الجاري، ولذلك من الناحية العملية، فإن المشتري والمريخ سيكونان غير مرئيين، طوال شهر يونيو.

وتابعت "فلكية جدة": من ناحية أخرى، ثلاثة كواكب ستكون مرئية، وتشمل عطارد والزهرة وزحل، وتمكن رؤيتها في البدء بعد غروب الشمس، حيث يرصد عطارد والزهرة بعد غروب الشمس، في وهج الشفق، وهذان الكوكبان سوف يتبعان الشمس تحت الأفق مع حلول ظلمة الليل، في حين أن كوكب زحل يظل في السماء حتى ساعات متأخرة من الليل.

وأردفت: إذا لم ير عطارد والزهرة منخفضين في الأفق الغربي، فخلال الليالي المقبلة يمكن استخدام هلال القمر لتحديد موقع الزهرة، نحو الأفق الغربي والشمال الغربي بعد الغروب، كبداية للرصد المسائي.

وأشارت إلى أنه بالمقارنة، فإن كوكب زحل يرصد عاليًا مرتفعًا، عند حوالي الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي، وبعد ذلك وببطء، يبدأ زحل في الانخفاض نحو الأفق الغربي، ولكنه لن يغرب إلا بعد مرور منتصف الليل، وسيكون القمر أواخر الشهر.

وأوضحت أن كوكب المريخ يقع منخفضًا في الأفق الشرقي الشمال الشرقي عند الفجر، ولذلك فإن الكوكب الأحمر سيكون رصده في غاية الصعوبة في يونيو الجاري، إلا أن هناك فرصة أفضل لرصد المريخ والمشتري في ساعات الفجر أواخر يوليو المقبل، خاصة عندما يكونان في حالة اقتران في 22 يوليو في الأفق الشرقي ما قبل شروق الشمس.