• ×
الخميس 16 شوال 1445

المرور : ساهر لا ترصد مخالفات مفسحي الطريق لـ"الإسعاف"

المرور : ساهر لا ترصد مخالفات مفسحي الطريق لـ"الإسعاف"
بواسطة fahadalawad 29-07-1434 08:45 صباحاً 539 زيارات
ثقة ـ متابعات : أكد مدير مرور المملكة؛ اللواء عبدالرحمن المقبل، أن كاميرا «ساهر» المثبتة عند إشارات المرور لا تسجل مخالفة تجاوز الإشارة الحمراء على المركبات عندما تفسح الطريق لعبور سيارات الإسعاف أو الطوارئ للدفاع المدني وغيرها من نداءات الإغاثة أو المواكب الرسمية.

وقال المقبل إن كثيراً من قائدي السيارات يربكون حركة السير عند نداءات الإغاثة وحالات الطوارئ؛ مثل سيارات الإسعاف التي تنقل المرضى ومن هم في حالات حرجة، وأيضاً سيارات الدفاع المدني التي تهب لمساعدة أية حالات طارئة، سواءً كانت حريقاً أو مشكلات في المصانع وغيرها، وأضاف: لا يعلمون أن «ساهر» لا يقيد المخالفات عليهم عند تجاوز الإشارة الحمراء أو السرعة داخل المدن.

وأوضح المقبل أن كاميرا ساهر توفر خدمات عديدة منها التصوير الفوتوجرافي وتسجيل الحالات بالفيديو للتأكد من الحالة وكشف المتلاعبين، مشيراً إلى وجود بند واضح في نظام المرور بعدم تسجيل مخالفات مرورية على من يفسح الطريق لنداءات الإسعاف والطوارئ، وأيضاً سيارات الدولة والمواكب الرسمية.

وبيَّن المقبل أن السيارات الرسمية مسجلة لدى إدارة المرور، ومن يفسح الطريق لها فهو يخدم حالات كثيرة ولا يلحقه أية مخالفة، مهيباً بقائدي السيارات ومستخدمي الطريق العمل على مساعدة الآخرين خصوصاً من يحتاجون للتعاون كونهم وسط حالات إسعافية.

وأشار إلى أن إدارة المرور كثَّفت من الوجود الميداني لسيارات المرور السري في المناطق الرئيسة للمملكة حتى تزيد من إنجازاتها في الحد من حالات السرعة والتجاوزات الخاطئة.

وأرجع المقبل مسألة الالتزام بقواعد المرور إلى كونها ثقافة مجتمع يجب أن تُغذَّى من عدة أطراف، خاصة الإعلام الذي سيسهم في رفع مستوى الوعي لدى الجميع، ويكوِّن ثقافة مرورية لدى كثيرين متى ما سلط الضوء عليها.