• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

فلكية جدة : رصد هلال شعبان مجاورًا للزهرة وعطارد بعد غد

فلكية جدة : رصد هلال شعبان مجاورًا للزهرة وعطارد بعد غد
بواسطة fahadalawad 29-07-1434 01:06 مساءً 358 زيارات
ثقة ـ جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة إن سكان المملكة سيتمكنون عقب غروب شمس بعد غد الاثنين 10 يونيو، في حال كون السماء صافية، من رصد هلال قمر شعبان مجاورًا لكوكبي عطارد والزهرة، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

وذكرت "الجمعية" أن تحديد مواقع هذه الأجرام سيكون في غاية السهولة، حيث يظهر هلال القمر المضاء بنسبة 3.5%، وبالقرب منه سوف يكون جرم ساطع، ذلك هو كوكب الزهرة، وفوق الزهرة يقع عطارد، وجميعها سوف تشكل منظرًا يستحق المتابعة.

وبيَّنت "فلكية جدة" أن أول جرمين يظهران في السماء بعد غروب الشمس هما القمر وكوكب الزهرة، لأنهما ثاني وثالث ألمع الأجرام السماوية على التوالي بعد الشمس. وسيرصدان منخفضين، في الأفق الشمالي الغربي فوق نقطة غروب الشمس، بعد ذلك يرصد عطارد فوق الزهرة، بعد نصف ساعة من غروب الشمس.

وأشارت إلى أن بداية المساء تعتبر فرصة ذهبية لرؤية عطارد أقرب الكواكب إلى الشمس في نظامنا الشمسي، ولفتت "فلكية جدة" إلى أنه يفضل استخدام المنظار الثنائي العينية، للمساعدة في رصد عطارد فوق الزهرة، فحاليًا يرصدان تقريبًا من خلال مجال رؤية عدسة عينية واحدة للمنظار.

وأوضحت أنه باستخدام المنظار أو من خلال العين المجردة، سيلاحظ أن الجانب المظلم من هلال القمر مضاء بنور خافت، وتابعت بأن ذلك الوهج الرقيق هو ضوء الشمس المنعكس من الأرض ساقطًا على القمر، وختمت بأن جميع هذه الأجرام "القمر، عطارد، والزهرة"، هي مرئية، لأنها تعكس ضوء الشمس، في حين أن النجوم من ناحية أخرى تشع الضوء من نفسها.