• ×
السبت 11 شوال 1445

فيصل بن عبدالله: بناء المجتمع المعرفي.. باستثمار التكنولوجيا

فيصل بن عبدالله: بناء المجتمع المعرفي.. باستثمار التكنولوجيا
بواسطة fahadalawad 01-08-1434 06:02 صباحاً 785 زيارات
ثقة ـ متابعات : يقول الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود وزير التربية والتعليم في رؤية حفل بها العدد الجديد من مجلة المعرفة: " بناء مجتمعات المعرفة هو أحد الأهداف الإنمائية الشاملة في الاستراتيجية المجتمعية.. ذلك أن الفجوة الرقمية لاتزال واسعة، ومن الضرورة تطوير الفهم المشترك بكيفية تسخير إمكانات التكنولوجيا لإقامة مجتمع معلومات يمكّن كل فرد من الوصول إليه للمشاركة في معارفه، لما لذلك من أثر ملموس على صعيد حرية التعبير والتعليم الجيد والتعدد اللغوي.. وكلها أهداف يتعين إنجازها بحلول 2015م ضمن الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليا"

وقد جاءت المجلة في عددها 218 حاملة في طياتها العديد من الملفات التربوية والعلمية والثقافية المختلفة التي جاء منها ملف عن التربية الغزالية التي يعرض تراث الإمام الغزالي متقاطعا مع المفاهيم التربوية المعاصرة، وموضوع بعنوان "تحرير التعليم: دعوة بالو فريري للقضاء على التعليم (البنكي) النزعة تتجدد في ذكرى وفاته" بينما حمل ملف " تقنيات" عددا من العناوين التي تناولت عصر المعلومات وما فرضه من وسائل جديدة للتعامل مع الأطفال، إلى جانب موضوع آخر حمل عنوان " التعليم الإلكتروني: معلومة سريعة.. وكلفة أقل".

ملف "الترجمات" تصدره موضوع عن " المنهج الشاشة: التكنولوجيا الرقمية في الفصول الدراسية" الذي يقدم تجربة كوريا الجنوبية بوصفها واحدة من أكثر الدول تقدما في مجال التعليم، ومع ذلك فما زالت تهدف إلى تعزيز موقعها من خلال رقمنة المناهج التعليمية لديها بالكامل.

كما حمل ملف الترجمات - أيضا - موضوعا بعنوان " عدالة هشة: هل تجدد الاختبارات مستوى الفهم لكل ما نتعلمه؟" تلاه ملف التعليم من حولنا بموضوع حمل عنوان " التعليم في أندونيسا.. من المركزية إلى اللامركزية " أما ملف " الخلاف" فيقدم للقارئ عدة موضوعات جاء منها: لا يوجد طقس سيئ، بل ملابس غير مناسبة! وآخر بعنوان " من أجل عام دراسي.. بلا تقلبات" وثالث بعنوان " العام الدراسي: المناخ بحدد نقطتي الانطلاق والمناخ" بينما جاءت رياض الأطفال وتأثيرها على شخصية الطفل.. فقد حملها ملف " الأطفال" إضافة إلى ما حفلت به المعرفة في عددها الجديد في بقية ملفاتها عن الفنون، والنفس، والرياضة، والنوتة والنجاح وثرثرة.