• ×
الخميس 18 رمضان 1445

الخارجية تدعو المواطنين المسافرين للمطالبة بمحامي السفارة عند التحقيق

الخارجية تدعو المواطنين المسافرين للمطالبة بمحامي السفارة عند التحقيق
بواسطة fahadalawad 03-08-1434 11:46 صباحاً 324 زيارات
ثقة ـ واس : أصدرت وزارة الخارجية دليلاً إرشادياً للمواطنين الراغبين في السفر خارج المملكة، يتضمن عدداً من الإرشادات والنصائح، داعية الجميع إلى التقيد بالأنظمة والقوانين المتبعة في الدول التي يرغبون زيارتها .
واشتملت النصائح والإرشادات الآتي :
- التأكد من سريان صلاحية جواز السفر لمدة لا تقل عن "ستة أشهر"، وأن يكون جميع أفراد الأسرة الذين لا يحملون جوازات منفردة مضافين في الجواز نفسه، ويكون سفرهم برفقة صاحب الجواز الصادر باسمه.
- سفارات المملكة وقنصلياتها بيوت لك في الخارج، اتصالك وتواصلك مرحب به، فبادر بتسجيل جواز سفرك وتحديث عنوانك ووسيلة الاتصال بك.
- دور البعثة الدبلوماسية في حماية مواطنها بالخارج وسيلة لإنصافك فبادر بالتواصل مع البعثة.
- قوانين الدول تختلف من دولة إلى أخرى، وقوانين الدولة قد تختلف بين ولاياتها ، فاحرص على تخصيص دقائق للتعرف على ما يهمك من خلال ما يتوفر على شبكة الانترنت .
- عند حصولك على التأشيرة لإحدى الدول - ذات التأشيرة الجماعية - مثل ( شينغن ) فإن الأنظمة تقتضي أن تكون محطة وصولك الأولى هي الدولة التي حصلت منها على تأشيرة.
- تأكد من حصولك على اللقاحات المطلوبة - إن وجدت - للدولة التي تنوي زيارتها لتجنب الأوبئة والأمراض المعدية ، كما أن سلوكك الإسلامي القويم وقاية لك - بإذن الله - من الأمراض المعدية كمرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز ومرض التهاب الكبد الوبائي.
- التزامك الصمت عند القبض عليك أو التحقيق، أو المطالبة بحضور محامي من السفارة حق قانوني وخير وسيلة لتجنب أي مستمسك ضدك دون معرفة منك.
- حافظ على جواز سفرك، فهو وثيقة خاصة بك، وعلى تذاكر الطيران، والمتعلقات الشخصية، واحرص على حفظها في أماكن آمنة.