• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

بريطانيا تندد بالاستيطان الاسرائيلي وتصفه بانه "تخريب متعمد"

بريطانيا تندد بالاستيطان الاسرائيلي وتصفه بانه "تخريب متعمد"
بواسطة fahadalawad 23-02-1433 12:31 مساءً 450 زيارات
ثقة : لندن رويترز حذرت بريطانيا التي استقبلت الرئيس الفلسطيني محمود عباس ضمن جولته الاوروبية يوم الاثنين من ان الوقت ينفد امام "حل الدولتين" للصراع بين اسرائيل والفلسطينيين ونددت بالنشاط الاستيطاني الاسرائيلي ووصفته بأنه "تخريب متعمد" لجهود اقامة دولة فلسطينية.

جاء ذلك في سياق تعليقات لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ونائبه نيك كليج. وتدعم تصريحات كليج بشأن المستوطنات الاسرائيلية وتصريحات كاميرون بشأن عملية السلام الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الوقت الذي يحاول فيه مفاوضو الجانبين احياء محادثات السلام المحتضرة.

وتصريحات كليج من أقوى التصريحات التي تصدر عن بريطانيا حتى الان بشان أعقد صراع في الشرق الاوسط. وقال "بمجرد ان تضع وقائع فعلية على الارض تجعل من المستحيل تحقيق ما اتفق الجميع منذ سنوات على انه المقصد النهائي فانك عندئذ تحدث ضررا بالغا" في اشارة الى المستوطنات التي تعوق الجهود الرامية الي اقامة دولة فلسطينية الي جانب اسرائيل.

وأبلغ كليج الصحفيين "انه عمل من اعمال التخريب المتعمد للافتراض الاساسي الذي جرت بشأنه المفاوضات على مدى سنوات ولهذا السبب عبرنا عن قلقنا كحكومة بتعبيرات قوية بشكل متزايد."

واستهل كليج تصريحاته بقوله انه لا يوجد مؤيد قوي لاسرائيل أكثر منه.

ويقوم عباس بجولة في اوروبا بينما يجري مفاوضون من الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي مباحثات تمهيدية بشأن استئناف المحادثات الكاملة.

وبدأت المناقشات الاستكشافية في الثالث من يناير كانون الثاني بعد توقف طويل في المفاوضات بعد ان علق عباس المحادثات قبل 15 شهرا بسبب توسع اسرائيل في البناء في المستوطنات اليهودية بالضفة الغربية المحتلة حيث يريد الفلسطينيون اقامة دولتهم.

وقبلت كل اطراف محادثات السلام بأن يكون الهدف النهائي التوصل الى حل يقوم على اساس دولتين بما يتيح انشاء دولة فلسطينية بجوار اسرائيل لكن الجانبين ما زالا مختلفين بشأن حدودها ومصير اللاجئين الفلسطينيين وقضايا اخرى.

وتقول اسرائيل ان القضايا الخلافية مثل الحدود ومصير اللاجئين الفلسطينيين يمكن حلها فقط في محادثات دون شروط مسبقة.