• ×
الخميس 16 شوال 1445

فلكية جدة : وصول قمر شعبان للتربيع الأول غداً الأحد

فلكية جدة : وصول قمر شعبان للتربيع الأول غداً الأحد
بواسطة fahadalawad 06-08-1434 11:43 صباحاً 415 زيارات
ثقة ـ جدة : أعلنت الجمعية الفلكية بجدة بأن قمر شهر شعبان يصل مرحلة التربيع الأول غداً الأحد 16 يونيو، حيث سيكون نصفه مضاءً بنور الشمس، وعلى الرغم من ذلك فهو لا يسمى النصف، وإنما التربيع، لأنه قطع ربع المسافة بمداره حول الأرض.

وقالت الجمعية بأن القمر سوف يشرق في الساعة الثانية عشرة ظهراً تقريباً، حسب التوقيت المحلي، ويرتفع في السماء الشرقية، ويمكن رؤيته بالعين المجردة خلال ساعات ما بعد الظهر، ويصل أعلى نقطة في السماء عند حوالي الساعة السادسة مساءً.

وأوضحت أنه بعد غروب الشمس يرصد القمر عالياً في قبة السماء، ويصل لحظة التربيع الأول عند الساعة 8:24 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، ويكون نصفه مضاءً، وهو الجانب النهاري، والنصف الآخر مغموراً في الظلام، ويظل مشاهداً في السماء إلى أن يغرب عند منتصف الليل.

وبيَّنت أنه من خلال تليسكوب صغير ترصد التضاريس على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم، فهو يعتبر أفضل مكان لرؤية التضاريس ثلاثية الأبعاد، وتسهل رؤية التفاصيل لأن الظلال طويلة جداً وواضحة، وهذا الخط ليس مستقيماً لأنه يمر فوق الجبال والفوهات، وكلما زاد حجم التليسكوب زادت قوة التكبير وزادت الأشياء التي نراها، ويمكن أيضاً من خلال المنظار الثنائي العينية اكتشاف تضاريس أساسية.

وأشارت إلى أن أبرز ما يلاحظ على سطح القمر المناطق الداكنة المظلمة، والتي كان القدماء يعتقدون أنها بحار ومحيطات، ولكنها في الواقع مناطق مسطحة مظلمة بدون مياه، وعلى الرغم من ذلك مازالت حتى اليوم تحتفظ بتسمية "بحار" مجازاً.

ومع دوران القمر حول الأرض يختلف موقعه بالنسبة للشمس من وقت لآخر، فبينما يبدأ دورته الاقترانية قريباً من الشمس، فإن الجزء المضيء يزداد يوماً بعد يوم، مع ابتعاده الزاوي عن الشمس، إلى أن يصبح تربيعاً، ويكمل بعد ذلك المراحل الأخرى.