• ×
السبت 11 شوال 1445

التلفزيون السعودي يسيطر على الإنتاج الدرامي.. وحضور «روتانا خليجية» يقابله غياب MBC

التلفزيون السعودي يسيطر على الإنتاج الدرامي.. وحضور «روتانا خليجية» يقابله غياب MBC
بواسطة fahadalawad 14-08-1434 06:45 صباحاً 1.2K زيارات
ثقة ـ متابعات : وصل الإنتاج الدرامي المحلي في عام 2013 إلى 11 مسلسلاً تنوعت بين الكوميديا والتراجيديا وتتناول قضايا اجتماعية وتاريخية، وسط سيطرة التلفزيون السعودي على عملية الإنتاج حيث سيعرض معظم هذه المسلسلات عبر شاشة القناة الأولى خلال شهر رمضان المقبل، بينما يتضح بشكل جلي ابتعاد قناة MBC عن الدراما السعودية حيث تخلو قائمتها لهذا العام من أي مسلسل محلي، باستثناء ظهور ممثلين سعوديين في بعض أعمالها مثل ناصر القصبي في مسلسل "أبو الملايين"، أما قناة روتانا خليجية فلا تزال مستمرة في إنتاجها المتزن حيث ستكتفي بتقديم ثلاثة مسلسلات مختارة بعناية. وهنا نقدم تقريراً لمجمل هذه المسلسلات:

سكتم بكتم 4

بالكثير من التجديد يواصل الفنان فايز المالكي تواجده الرمضاني من خلال مسلسل "سكتم بكتم" في جزئه الرابع من تأليف عبدالعزيز المدهش وإخراج محمد العوالي وبطولة المالكي إلى جانب فخرية خميس، سعاد علي، أميرة محمد، شيماء سبت، علي المدفع وعوض عبدالله، وتم تصوير العمل بين المملكة وماليزيا وأندونيسيا وتم تسليمه كاملاً قبل أيام إلى قناة روتانا خليجية التي ستعرضه حصرياً في شهر رمضان المقبل. وأكد المالكي أن عمله سيكون أكثر جرأة في الطرح والمعالجة، وكشف بأنه اختار المغني السعودي الشاب محمد المشعل لتسجيل التتر الجديد لمقدمة المسلسل، والذي يحمل توقيع الملحن ناصر الصالح.

هذا حنا

عمل كوميدي اجتماعي ذو حلقات منفصلة ويتناول الكثير من القضايا الاجتماعية، من تأليف عنبر الدوسري وسعد المدهش وحسين الراشد وإخراج فهد الحمود ويشارك في بطولته العديد من النجوم في المملكة والخليج يتقدمهم عبدالله السدحان ومحمد العيسى وسعد الفرج ومروة محمد وصلاح الملا، وفاطمة الحوسني وبشير الغنيم ومريم الغامدي وطلال السدر ومشعل المطيري وماجد مطرب فواز ونورة العميري وأمينة العلي. وقد حرص الفنان عبدالله السدحان أن يعطي الفرصة للمواهب الشابة في المسلسل خاصة في الحلقات التي لم يشارك في التمثيل فيها. وسيعرض العمل على القناة السعودية الأولى في رمضان.

بقايا أمل

تدور قصة المسلسل في المنطقة الشرقية من خلال أب لديه عدد من الأبناء في سن الشباب بالجامعة، كل منهم له مشكلة مختلفة عن الآخر، وهو من تأليف الكاتبة الواعدة لمياء الزيادي وإخراج سمير عارف وبطولة عبدالمحسن النمر وزهرة الخرجي وعبير أحمد ومروة محمد وبدر اللحيد وشذى سبت وشيلاء سبت، وتم تصوير المسلسل ما بين الرياض وبيروت والباحة وسط أجواء من التعاون بين المخرج سمير عارف وشركة الإنتاج وأبطال العمل، خاصة وأن أغلبهم عملوا سوياً من قبل في عدة أعمال وتربطهم علاقة جيدة مثل النمر وعارف. والمسلسل سيعرض على التلفزيون السعودي في رمضان.

كلام الناس 2

مسلسل كوميدي اجتماعي من تأليف علاء حمزة وإخراج عمر الديني وبطولة حسن عسيري ويوسف الجراح، تم تصويره في عدد من المدن في المملكة وتبقى منه عدة حلقات يجري تصويرها الآن في الفلبين. العمل سيعرض على القناة الأولى في التلفزيون السعودي في رمضان المقبل وهو يتناول القضايا الاجتماعية بجرأة وفي قالب كوميدي.

الخطاف

تناقش المسلسل عبر 150 لوحة كوميدية ساخرة في 30 حلقة منفصلة عدداً من القضايا الاجتماعية المعاصرة في المجتمع. المسلسل الذي سيعرض في رمضان المقبل على شاشة التلفزيون السعودي من تأليف ماضي الماضي، وإخراج محمد عايش، وبطولة: يوسف الجراح، تركي اليوسف، ماجد مطرب فواز، أمينة العلي، طلال السدر وسمير الناصر. بدأ تصوير المسلسل داخل المملكة في الرياض وعدد من المدن الأخرى في وقت متأخر، وفي أجواء شابها الحرص على الوقت كثيراً لانشغال بطل العمل يوسف الجراح ببطولة مسلسل آخر.

شباب البومب 2

مسلسل شبابي يسلط الضوء على المظاهر السلبية والإيجابية للشباب ودورهم في المجتمع, وهو من إنتاج وبطولة الفنان فيصل العيسى ويشاركه البطولة عدد من الفنانين وهم شعيفان محمد وفيصل العمري وعبدالعزيز الفريحي وأفنان فؤاد وزارا البلوشي من إخراج ماجد الربيعان. المسلسل سيعرض على القناة الأولى في التلفزيون السعودي ومن بين الحلقات التي سيقدمها حلقة عن حادث انفجار صهريج الغاز الذي وقع في الرياض في شهر ذي الحجة الماضي.

هشتقة 2

يقدم العمل نقداً للعديد من الظواهر السلبية في المجتمع عبر حلقات منفصلة بشخصيات منفصلة، وهو أحد المسلسلات التي أنتجها التلفزيون السعودي لشهر رمضان المقبل. من إنتاج وبطولة الفنان فهد الحيان وإخراج ضيف الحارثي وتأليف ورشة كتابة من الشباب وبطولة محمد جابر "العيدروس" وماجد مطرب فواز وفخرية خميس وعبد المحسن الشمري.

شفت الليل 2

تتناول كل حلقة من الحلقات 30 قصة مشكلة جديدة ويعتمد العمل على طرح مشاكل عدد من الشباب يعملون في الشفت المسائي في أحد المولات الكبرى في الرياض، وذلك في قالب كوميدي، وهو من بطولة مجموعة من الفنانين الشباب وهم مشعل المطيري ومحمد القس ودريعان الدريعان ورياض الصالحاني ونواف المهنا وطارق الحربي ومحمد المقبل،, ومن إخراج ثامر الصيخان، وسيعرض على قناة روتانا خليجية خلال شهر رمضان المبارك.

أنتِ طالق

يتناول العمل قضية "القُصّر" ومشاكل الطلاق من خلال 26 حلقة تدور حول المشكلة وما يترتب عليها من معاناة للأسرة. العمل من تأليف ورشة كتابة منهم عبير الشنفري وخديجة السيد وإخراج ضيف الحارثي وبطولة محمد بخش وسعد خضر وعلي إبراهيم وبشير الغنيم وشافي الحارثي، وتم تصويره في مدينة جدة، وسيعرض على التلفزيون السعودي في رمضان.

أهل البلد

يعتمد العمل على مجموعة من الفنانين السعوديين الشباب، وهو عبارة عن سبع قصص لكلٍّ منها أبطالها الرئيسيّون والمسلسل مأخوذ عن نص من قصص الكاتب السعودي الراحل أحمد السباعي، وسيناريو وحوار محمد الحجي وحسن القرشي، وإخراج خالد الطخيم وبطولة: محمد حمزة ومنى شداد وفوزان الحسن وعبد العزيز الشمريّ وفي الشرقاوي وغزلان وعمر الديني ومجدي القاضي وفهد الغزولي وسارة اليافعي وعدد كبير من المواهب الشابة وتم تصوير العمل في جدة والطائف، ويصور طبيعة أحياء مكة المكرمة قبل ثمانين عاماً، وحاول الطخيم جمع عدد كبير من المواهب الشابة وسيتم عرضه في شهر رمضان المبارك على شاشة التلفزيون السعودي.

صح عليك

مسلسل كوميدي مكون من 30 حلقة مدة كل حلقة 10 دقائق، وهو متصل منفصل بحلقات متنوعة وموضوعات مختلفة. التصوير استمر لمدة شهر في منطقة الرياض وبعض المحافظات القريبة منها، وهو من إخراج بدر أبو مرق والكاتب سلطان الرفاعي تحت إشراف منجي بوزيان وبطولة كل من سلطان الرفاعي، مريم الغامدي، خالد الرفاعي، عبدالله السناني، أغادير السعيد، زارا البلوشي، سارة اليافعي وسعيد قريش، وهو من إنتاج قناة روتانا خليجية وسيعرض في شهر رمضان المبارك.