• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

فلكية جدة : التربيع الأخير لقمر شعبان الأحد المقبل

فلكية جدة : التربيع الأخير لقمر شعبان الأحد المقبل
بواسطة fahadalawad 18-08-1434 01:06 مساءً 377 زيارات
ثقة ـ جدة : أكدت الجمعية الفلكية بجدة أن قمر شعبان يصل إلى مرحلة التربيع الأخير يوم الأحد 30 يونيو عند الساعة 7:53 صباحا بتوقيت مكة المكرمة، وسيشرق القمر فوق الأفق الشرقي عند منتصف الليل ويغرب عند الظهر، وبغض النظر عن موقعك الجغرافي سوف ترى القمر في أعلى نقطة في السماء عند حوالي الساعة 6 صباحا.

وسيظهر قمر التربيع الأخير نصفه مضاء بنور الشمس والنصف الأخر مظلم، وعند النظر إلى الخط الذي يفصل بين الجزء المنير والجزء المظلم نرى المكان الذي تغرب فيه الشمس على القمر.

والتربيع الأخير يأتي في نهاية الأسبوع الثالث كما نراه في التربيع الأول بيد أن الجزء المضيء يكون في هذه المرة الجزء إلى اليسار، ويكون القمر قد أتم ثلاثة أرباع دورته حول الأرض.

ويعتبر التربيع الأخير للقمر مرآة التربيع الأول للكرة الأرضي، فعندما نقف على الأرض ونرصد السماء، فنحن نرى القمر يظهر لنا مضاء، وأيضا إذا وقف إنسان على سطح القمر في نفس التوقيت سوف يشاهد أن الأرض نصفها مضاء، ولكن الاختلاف بينها، أن القمر الذي نراه من على سطح الأرض يتجه ليكون في طور المحاق.

في حين أن الأرض التي ترصد من على سطح القمر في التربيع الأول وتتجه إلى طور الاكتمال كما تشاهد من على سطح القمر.

إضافة إلى التربيع الأخير بين لنا اتجاه دوران الأرض حول الشمس، فعندما ننظر إلى التربيع الأخير للقمر، فنحن ننظر إلى اتجاه تقدم الأرض على طول مدارها حول الشمس.

والأرض تتحرك عبر السماء بسرعة 67.000 ميل في الساعة، وهي تعادل 18 ميل في الثانية 30 كيلومتر في الثانية، ولو كان بالإمكان ثبت القمر في نفس الموقع في السماء فان الأرض سوف تصل إلى موقع القمر في الفضاء في بضعة ساعات فقط بمعنى أن الأرض تتحرك حول الشمس في اتجاه التربيع الأخير.

يشار إلى أن قمر التربيع الأخير، سوف يسطع قريب من كوكب اورانواس سابع كوكب من حيث البعد من الشمس وهناك حاجة لاستخدام منظار ثنائي العينية وخريطة توضح موقع أورانوس نظرا لتأثير ضوء القمر.